زيد رعد الحسين المفوض

أعلن زيد رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة أن أعداد الضحايا بسبب النزاع في شرق أوكرانيا بلغ أعلى مستوى له منذ أغسطس عام 2015. 
وقال المفوض السامي -في تقرير صدر اليوم الأربعاء في جنيف- إن مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في شرق أوكرانيا وثق سقوط 69 من الضحايا المدنيين في يونيو الماضي 2016 بمن فيهم 12 قتيلا و57 مصابا، مشيرا إلى أن هذا كان تقريبا ضعف الرقم المسجل في مايو 2016 وأعلى رقم منذ أغسطس 2015، لافتا إلى أن الرقم ارتفع في يوليو إلى 73 ضحية بينهم 8 قتلى و65 مصابا.

وأضاف تقرير المفوض أن المتوسط الشهرى لشهر يونيو ويوليو من هذا العام كان 71 ضحية وهو ضعف المعدل الشهرى للشهور التسعة بين سبتمبر 2015 ومايو 2016 والذي بلغ 34 ضحية فقط.
وأوضح أن تصاعد القتال والخسائر في صفوف المدنيين في شرق أوكرانيا على مدى الشهرين الماضيين مقلق للغاية، مشيرا إلى أن ما قام مكتب الأمم المتحدة بتوثيقه في الأسابيع الأخيرة يشير إلى أن أيا من القوات الأوكرانية أو الجماعات المسلحة لم يتخذ الاحتياطات اللازمة لحماية المدنيين.

وحث المفوض جميع الأطراف على احترام أحكام وقف إطلاق النار هناك وإزاحة المقاتلين والأسلحة من المناطق المدنية إضافة إلى التنفيذ الدقيق لأحكام اتفاقية "منسك".