وزير الخارجية الأميركي جون كيري

قالت الولايات المتحدة إنها لم تحقق تقدما يذكر في المحادثات مع روسيا الجمعة بشأن وقف العنف في الحرب السورية بينما انتقدت موسكو واشنطن لمحاولتها توجيه العالم. وقال كيري قبل اجتماع مع وزراء منطقة آسيا والمحيط الهادي على هامش الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة "التقيت مع وزير الخارجية (الروسي) وتبادلنا بعض الأفكار وحققنا تقدما طفيفا. نعمل على تقييم بعض الأفكار المشتركة بطريقة بناءة."

بيد أن نظيره الروسي سيرجي لافروف استغل كلمة بلاده في الجمعية العامة للأمم المتحدة لشن هجوم مستتر على الولايات المتحدة مقتبسا من رواية (مزرعة الحيوانات) لجورج أورويل حيث اتهم واشنطن بأنها تقول إن جميع الحيوانات متساوية لكنها تتصرف كما لو كان البعض "أكثر مساواة" من الآخرين.

وقال لافروف دون أن يشير بشكل مباشر إلى الولايات المتحدة "من المستحيل في العالم الحديث أن توجهنا فلسفة الأبطال غير الحقيقيين في (رواية) جورج أورويل مزرعة الحيوانات التي تتناول المدينة غير الفاضلة حيث جميع الحيوانات متساوية لكن البعض أكثر مساواة.

"ومن غير اللائق تماما في القرن الحادي والعشرين أن توجه الجميع في كل مكان وتحتكر لنفسك حق استخدام المنشطات أو تقوم بمغامرات أحادية متجاوزا الأمم المتحدة أو تجري تجارب جيوسياسية تزهق أرواح ملايين البشر."وكان لافروف يشير على ما يبدو إلى التوتر المتعلق باتهامات بأن الرياضيين الروس والأمريكيين تعاطوا عقاقير منشطة وإلى الحروب التي قادتها الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وجرى التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بوساطة أمريكية روسية في التاسع من سبتمبر ودخل حيز التنفيذ في 12 من الشهر نفسه لكنه انهار يوم الاثنين الماضي مع هجوم على قافلة إغاثة إنسانية قرب حلب أودت بحياة نحو 20 شخصا. وقالت الولايات المتحدة إن الطائرات الروسية نفذت الهجوم في حين تنفي روسيا ضلوعها في الحادث وأنحت حكومة الرئيس السوري بشار الأسد الذي تدعمه موسكو باللائمة على "الإرهابيين".

وتتخذ الولايات المتحدة وروسيا موقفين متعارضين من الحرب المستمرة منذ خمسة أعوام ونصف العام والتي أودت بحياة أكثر من 400 ألف شخص وشردت 11 مليونا.