رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس

 اعلن رئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس الاثنين ان بلاده "ستضع كل قوتها من اجل حماية يهود فرنسا" وذلك خلال سهرة اقيمت لاحياء ذكرى اسحق رابين الذي اغتيل قبل 20 عاما.

وقال امام مئات الاشخاص الذين تجمعوا في مقر الحكومة في باريس لاحياء ذكرى اغتيال رئيس الحكومة الاسرائيلي الحائز على جائزة نوبل للسلام والذي اغتيل في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر 1995 ان "اليهود ما زالوا اهدافا وضحايا للعداء للسامية المتستر بالعداء لاسرائيل".

واضاف ان العداء للسامية "يضرب الشرق الاوسط ويضرب اوروبا ايضا" مضيفا ان "فرنسا ستضع كل قوتها من اجل حماية يهود فرنسا وان تعمل كي يتطلع اليهود الفرنسيون المتعقلون شرعا بارض اسرائيل كما يحبون بلدهم فرنسا، دائما الى فرنسا بانها الوطن الام".

وبعد ان اشاد ب"الالتزام المطلق" لرابين، قال فالس ان فرنسا واسرائيل هما "امتان شقيقتان" وان صداقتهما "مشرفة".

واضاف "يجب ان نتقدم معا نحو الافق" الذي رسمه رابين وهو افق "سلام دائم في الشرق الاوسط قائم على دولتين، اسرائيل وفلسطين، مع حدود امنة ومعترف بها. دولتان تعيشان جنبا الى جنب بامان. شعبان مستعدان لتخطي الخلافات وبناء مستقبل مشترك".

واوضح رئيس الحكومة الفرنسية "من اجل هذا الحل نحن دول اوروبا القديمة التي عرفنا جيدا ثمن الحرب ولكن ايضا قوة المصالحة، لن نتوقف عن المطالبة به".