خفر السواحل التركي

أعلنت السلطات التركية أنّ خفر السواحل سجل زيادة هائلة في أعداد اللاجئين والمهاجرين غير الشرعيين الذين عثر عليهم في الجزء التركي من بحر إيجه خلال العام الجاري. وقال مسؤولون أتراك، وفقا لوكالة أنباء "الأناضول" التركية، إن خفر السواحل عثر على ما يقرب من 8500 لاجئ ومهاجر في عمليات قام بها خلال شهر فبراير الماضي، بزيادة قدرها 11 ضعفا عن نفس الفترة العام الماضي.

وأشاروا إلى أنّ كثيرا من هؤلاء المهاجرين كانوا يحاولون الوصول عبر وسائل غير شرعية إلى الشواطئ والجزر اليونانية القريبة من السواحل التركية، باستخدام زوارق مطاطية وسفن غير آمنة. وتقول السلطات التركية إنها وجدت إجمالا نحو 14 الف لاجئ ومهاجر في شهري يناير وفبراير من العام الجاري، مقابل 6288 شخصا فقط في الشهرين نفسهما من عام 2015.

ولقي 37 شخصا مصرعهم غرقا في الجزء التركي من بحر إيجه خلال شهر فبراير الماضي. وتقع خمس محافظات تركية على بحر إيجه، تمثل نقاط عبور رئيسية للاجئين والمهاجرين الساعين للوصول الى دول الاتحاد الأوروبي، حيث تقع عدة جزر يونانية على مرمي البصر من السواحل التركية. وعبر مئات الالاف من المهاجرين المياه التركية خلال العام الماضي للوصول إلى الأجزاء الشمالية والغربية من قارة أوروبا، بحثا عن حياة أفضل. وتقول المنظمة الدولية للهجرة ان أكثر من 1.1 مليون لاجئ توافدوا على دول الاتحاد الأوروبي العام الماضي، أكثر من 850 ألف شخص منهم وصلوا عبر البحر من تركيا إلى اليونان، فيما لقي نحو 805 أشخاص مصرعهم أثناء محاولتهم عبور بحر إيجه العام الماضي.