بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة

دعا بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة المجتمع الدولي إلى الوحدة والتضامن من أجل القضاء على التطرف والإرهاب. جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده بان كي مون هنا اليوم، مع رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام.

وأكد بان كي مون على وجوب معالجة جذور وأسباب التطرف والإرهاب، مشددا على ضرورة توحيد الجهود الدولية لمحاربة النشاطات الإرهابية.وتطرق إلى الأزمة التي يعانيها لبنان جراء وجود عدد كبير من النازحين السوريين على أراضيه وعدم قدرة لبنان على تأمين احتياجاتهم الأساسية، مشيرا إلى أن زيارته للبنان تندرج في إطار بحث السبل الكفيلة بتخفيف تداعيات النزوح السوري على الاقتصاد اللبناني .

ودعا إلى ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية بأسرع وقت ممكن. وأعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن قلقه حيال الوضع في لبنان لا سيما حول انعدام الاستقرار، مشددا على أهمية دعم الجيش اللبناني من أجل مواجهة الإرهاب.

من جانبه أكد تمام سلام أنه تناول مع مون وجهات النظر المتقاربة حول الضرورة الملحة لانتخاب رئيس للبنان.ونوه سلام بمساعي الأمين العام لحض المجتمع الدولي على زيادة دعمه المالي للبنان ولضمان تنفيذ التعهدات المالية وضخها في آليات المساعدة الإنسانية والتنموية الهادفة لزيادة فرص العمل والحد من الفقر وتعزيز الأمن والاستقرار.رئيس مجلس النواب اللبناني يلتقي بان كي مونوفي سياق آخر، التقى نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني، اليوم لأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي يزور لبنان حاليا. وبحث الجانبان، خلال اللقاء، التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال بري، في تصريح له، إن اللقاء تطرق إلى الوضع في الجنوب اللبناني، وملف الشغور الرئاسي، وترسيم الحدود البحرية، وإلى الدور الكبير الذي تلعبه قوات الأمم المتحدة في الجنوب تطبيقا للقرار 1701.

وأشار إلى أنه تم بحث موضوع اللاجئين، والأزمة السورية، والمردود الطيب الذي ينتظر من المحادثات اليمنية - اليمنية في الكويت الشهر المقبل .بان كي مون يلتقي قائد اليونفيلمن جهة أخرى، التقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هنا اليوم  الجنرال لوتشيانو بورتولانو قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "اليونيفيل".كما اجتمع بان كي مون، عقب اللقاء، مع عدد من كبار الضباط الدوليين للاطلاع على مهمة اليونيفيل وتنفيذ القرار الأممي 1701.

وكان بان كي مون قد بدأ في وقت سابق اليوم زيارة للبنان تستمر يومين. الأمين العام للأمم المتحدة يصل إلى بيروتوكان قد وصل إلى بيروت اليوم، بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، في زيارة للبنان تستمر يومين. ويلتقي بان كي مون خلال زيارته رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ورئيس مجلس الوزراء تمام سلام وعددا من المسؤولين.  كما سيتفقد الأمين العام للأمم المتحدة، أحد مخيمات النازحين السوريين، والقوة الدولية العاملة في جنوب لبنان.