المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ، إن القوات الروسية ساعدت في إزالة أكثر من 1500 لغم في مدينة تدمر السورية منذ أن انتزعت القوات الحكومية السورية السيطرة على المدينة من تنظيم داعش في مارس الماضي.

وذكرت قناة "روسيا اليوم" الفضائية الليلة ، أن وحدة نزع الألغام الروسية باشرت عمليات الاستطلاع الهندسي وتطهير مداخل والأماكن المحيطة بالقسم الأثري من تدمر مع استخدام منظومات "أوران-6" الربوتية.وتستخدم الوحدة خلال عملها أيضا الكلاب المدربة على اكتشاف العبوات المتفجرة ومنظومات "أوران-6" الربوتية وأجهزة الكشف عن الألغام المحمولة " IMP-2S "، ومحطات متنقلة للبحث عن أجهزة توجيه العبوات الناسفة " PIPL " وأجهزة محمولة للبحث عن العبوات التي تفجر بدون لمس "INBU-3M".

في الوقت نفسه يجري العمل على تطهير أحياء المدينة والمرافق العامة فيها من الألغام والعبوات الناسفة.يشار إلى أن الخبراء الروس اكتشفوا وأبطلوا أمس مفعول أكثر من 150 عبوة ناسفة، بما في ذلك بواسطة المعدات الروبوتية.

تجدر الإشارة إلى أن عناصر الوحدة الروسية تمكنوا منذ بدء عملهم، من اكتشاف وإبطال مفعول أكثر من 430 عبوة ناسفة وتطهير طرق السيارات بطول إجمالي قدره 4 كلم.