محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء

وقع سعادة الدكتور خليفة محمد الرميثي رئيس مجلس إدارة وكالة الإمارات للفضاء والسيد جان يافيس لو جال رئيس الوكالة الوطنية الفرنسية للفضاء اليوم مذكرة تفاهم لبناء شراكة وتعاون استراتيجي بين الوكالتين لتطوير نشاطاتهما المكثفة المستقبلية في قطاع الفضاء.

وتتضمن الشراكة التعاون لتطوير البرامج العلمية وبرامج التوعية المجتمعية وذلك على أساس قوي من العلاقات الثنائية في المجالين الاقتصادي والسياسي بين الإمارات وفرنسا.

وقال الدكتور الرميثي ان هذه الشراكة هي الأولى من نوعها مع دولة أخرى في مجال الفضاء هي فرنسا وستؤدي إلى تقوية العلاقات بين البلدين والى جملة من الفوائد التي ستعود على الدولة كتطوير الموارد البشرية المواطنة واكتساب الخبرة في هذا القطاع الحيوي.

واكد ان توقيع المذكرة يعد خطوة مهمة للإمارات للدخول في نادي الدول المستكشفة للفضاء كدولة شريكة تساهم في تعزيز الاستكشاف العلمي الذي من شانه ان يعمل على خدمة الإنسانية.

من جهته عبر جان لوجال عن سعادته واعتزازه بتوقيع الاتفاقية ..مؤكدا انها عززت علاقات التعاون القائمة منذ زمن طويل في قطاع الفضاء بين البلدين.

ولفت الى انها دليل على التزام الوكالة الفرنسية بالتعاون مع وكالة الإمارات للفضاء خاصة وانها تتضمن إطارا مكثفا للشراكة بين الوكالتين في نشاطات الفضاء وإجراء وتطبيق دراسات مشتركة ومشاريع وتبادل للمعلومات العلمية والتدريب المتبادل لفرق العمل والمتخصصين ودعم العمليات في المراكز الأرضية إضافة إلى نشاطات الحكومة المتعلقة بسياسات الفضاء والتوعية العامة والتطوير البشري.

من جهة اخرى اشار سعادة الدكتور محمد ناصر الأحبابي المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء الى ان الامارات تتطلع للعمل مع وكالة بحجم وخبرة الوكالة الوطنية الفرنسية للفضاء.