الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تظاهر اليوم" الأحد " نحو ألفي شخص بمدينة ستراسبورج - شمال شرق فرنسا - للتعبير عن رفضهم لزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان للمدينة ، بدعوى حضر مؤتمر انتخابي وذلك قبيل أسابيع من الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في تركيا أول نوفمبر المقبل .

ورفع المتظاهرون -الممثلون لأحزاب المعارضة في تركيا ، بالإضافة إلى حركات و جمعيات يسارية - لافتات منددة بزيارة أردوغان للمدينة باعتبارها "عاصمة حقوق الإنسان " .

وقال ممثلون عن أحزاب المعارضة التركية إن إقامة هذا اللقاء الجماهيري في هذا التوقيت ليست صدفة ، وإنه يستهدف استقطاب أصوات الجاليات التركية في الخارج ، حيث إن عملية التصويت بالقنصليات التركية في الخارج ستبدأ في الثامن من أكتوبر المقبل.

يذكر أن 75 ألف تركي مدرجة أسماؤهم على القوائم الانتخابية بالقنصلية التركية في ستراسبورج ، والتي تشمل عشر مناطق في شمال شرق فرنسا.

وكان حزب الرئيس التركي قد تعرض لنكسة كبيرة في الانتخابات التشريعية التي جرت في يونيو الماضي وخسر الغالبية المطلقة التي كان يتمتع بها منذ 13 عاما في البرلمان ، ويعد هذا التراجع الانتخابي الأول لحزب العدالة والتنمية الذي فاز في كل الانتخابات منذ العام 2002.

ويواجه الرئيس التركي اتهامات بمحاولة تأجيج الصراع مع الأكراد لاستغلال الوضع لصالحه ، وكسب مزيد من التأييد الشعبي للتعويض خسارته الانتخابية الأخيرة بالفوز في الانتخابات المقبلة التي ستنطلق في الخارج بعد أيام قليلة .

أ ش أ