صينيون مقيمون في تشيكيا يرفعون الاعلام في استقبال الرئيس الصيني قرب مطار براغ

بدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ الاثنين زيارة لمدة 48 ساعة للجمهورية التشيكية تتركز على التعاون الاقتصادي، لكنها اثارت احتجاجات على سياسة الرئيس التشيكي ميلوس زيمان. وقال زيمان ان "شراكة استراتيجية" بين البلدين يجب ان تبدأ بمناسبة هذه الزيارة. واشار الى عدد من الاستثمارات الصينية في الجمهورية التشيكية بقيمة اجمالية تناهز 45 مليار كورونة (1,66 مليار يورو).

واضاف في مقابلة مع قناة تلفزة صينية نشرت نصها وكالة الانباء التشيكية، "انها بداية جدية لانه كانت هناك علاقات سيئة جدا بين الصين والحكومة التشيكية السابقة التي كانت تخضع كثيرا لضغط الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي".واضاف "الان، نحن مجددا بلد مستقل ونحدد سياستنا الخارجية".

واعرب رئيس الحزب المعارض اليميني ميروسلاف كالوسيك عن استيائه لتصريحات زيمان.وتجمع محتجون الاثنين قرب الطريق التي تربط مطار براغ بوسط المدينة رافعين صورة عملاقة للدالاي لاما، الزعيم الروحي لبوذيي التيبت، مع صورة للرئيس التشيكي الراحل فاكلاف هافل (1936-2011) المعارض السابق والناشط في مجال حقوق الانسان.

وزار الدالاي لاما براغ مرارا في عهد هافل بين 1989 و2003.والجمهورية التشيكية عضو في الاتحاد الاوروبي والحلف الاطلسي وتتولى حاليا الرئاسة الدورية ل"مجموعة فيسغراد" التي تضم ايضا المجر وبولندا وسلوفاكيا.