الجيش التركي يقتل 27 مسلحًا كرديًا جنوب البلاد

قال الجيش التركي الجمعة إنه قتل 27 من أعضاء حزب العمال الكردستاني المحظور في جنوب شرق البلاد ذي الأغلبية الكردية في يوم من أعمال العنف قتل فيه أيضا ما لا يقل عن سبعة من أفراد قوات الأمن. وشهد جنوب شرق تركيا موجات من القتال في أعقاب انهيار وقف لإطلاق النار استمر لعامين ونصف بين الدولة وحزب العمال الكردستاني المحظور العام الماضي.

وقال الجيش إنه قتل 27 مسلحا وأصاب 30 آخرين في ضربات جوية وعمليات برية في إقليم هكاري الذي يغلب على سكانه الأكراد وحيث يشن حزب العمال الكردستاني تمردا منذ ثلاثة عقود مطالبا بالحكم الذاتي للأكراد.

وقال رئيس الوزراء بن علي يلدريم في وقت سابق إن الحزب أضاع فرصة عملية سلام سياسية بعد أن شن سلسلة من الهجمات بالقنابل في أعقاب انهيار وقف إطلاق النار مع الدولة العام الماضي. وأبلغت مصادر أمنية رويترز أن سبعة من أفراد الأمن قتلوا في اشتباكات في أقاليم هكاري وفان وماردين في جنوب شرق البلاد.

وفي إطار منفصل قالت مصادر أمنية إن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت في عربة عسكرية كانت تمر قرب مدينة ديار بكر في جنوب شرق تركيا وألقت المصادر بالمسؤولية على حزب العمال الكردستاني. وذكرت وكالة دوجان للأنباء أن جنديا واحدا على الأقل أصيب.