سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 647 فلسطينيًا خلال الشهر الماضي

كشفت مؤسسات رعاية شؤون الأسرى الفلسطينيين اليوم عن أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال شهر مارس المنصرم (647) فلسطينياً من الضفة الغربية وقطاع غزة، بينهم 128 طفلاً، و16 سيدة وفتاة، ليصل بذلك عدد حالات الاعتقال منذ بداية أكتوبر 2015 إلى أكثر من 4767 حالة. جاء ذلك في تقرير مشترك أصدرته تلك المؤسسات بهدف توثيق أوضاع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وأظهر التقرير أن أعلى نسبة اعتقال كانت في محافظة القدس، وبلغ عدد المعتقلين 149، تلتها "الخليل" بـ110 معتقلين، ثم "جنين" بـ88 معتقلا، وفي محافظة "رام الله والبيرة" تم اعتقال 87 فلسطينيا، كما اعتقل 63 في "بيت لحم"، و62 من نابلس، و30 من قلقيلية، و24 من "طولكرم". كما أشار التقرير إلى أن سلطات الاحتلال أصدرت خلال شهر مارس المنصرم 192 أمر اعتقال إداري، بينها 95 أمراً جديداً، ما يرفع عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال إلى أكثر من (750) أسيراً.. كما ارتفع عدد الأسيرات إلى (68)، من بينهن (18) طفلة وقاصرا، وأصغرهن الأسيرة ديما الواوي (12 عاماً)، فيما وصل عدد القصر والأطفال في سجون الاحتلال إلى أكثر من (400)، وعدد المرضى إلى (700) أسير.

وقد شارك في إعداد التقرير كل من "نادي الأسير الفلسطيني"، ومؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين ومركز الميزان لحقوق الإنسان- قطاع غزة. وتابع التقرير أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ بداية العام 2016 أكثر من 7 صحفيين فلسطينيين، واقتحمت وأغلقت مكتب فضائية "فلسطين اليوم" وشركة "ترانس ميديا" في رام الله وصادرت معداتها وعبثت بمحتوياتها، حيث اعتقلت مدير مكتب القناة الصحفي فاروق عليات والمصور الصحفي محمد عمرو وفني البث شبيب شبيب، قبل أن تفرج عن الأخيرين بعد التحقيق معهم.