لاجئي دولة الجنوب للحدود السودانية

أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية بالسودان "أوتشا" أنه تم تسجيل 115 ألفا و572 لاجئا من دولة جنوب السودان عبر الحدود إلى الولايات السودانية هربا من الصراع الدائر بالدولة الوليدة.

وأشار التقرير الأممي إلى أن منظمات العون الإنساني وفرت المساعدات والمعونات الإنسانية والغذائية للنازحين المتدفقين من دولة الجنوب بالمناطق والولايات الحدودية بين دولتي السودان، غير أن التمويل اللازم لاستيفاء الاحتياجات الأساسية لهؤلاء النازحين مازالت غير كافية.

ورصد التقرير قيام مفوضية اللاجئين بتسجيل 14 ألفا من النازحين الذين يحتاجون لمساعدات إنسانية في ولاية غرب كردفان، وذلك عقب اندلاع أعمال عنف قبلي خلال شهر نوفمبر الماضي، موضحا أنه تم اتخاذ إجراءات في تنفيذ مشروع مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة البالغ عددهم نحو 15 ألفا بولاية شمال دارفور.
وأكد التقرير أن إجمالي المتاح للسودان من التمويل الدولي الخاص بالمساعدات والمعونات الإنسانية بلغ حتى أوائل ديسمبر الجاري نحو 563 مليون دولار، وذلك من جملة المبلغ المخصص للمساعدات الإنسانية بالبلاد والبالغ 985 مليون دولار بنسبة 52% من إجمالي التمويل المطلوب لخطة العون الإنساني الاستراتيجية بالسودان.