وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة

أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية لليتونيا أندريس بيلديجوفيتش اليوم /الأحد/ أن زيارته إلى الجزائر تهدف إلى إعطاء دفع للعلاقات الثنائية بين البلدين، من خلال التوقيع، ولأول مرة، على مذكرة تكرس المشاورات السياسية بينهما.

وقال الوزير الليتواني - في تصريح عقب محادثاته مع وزير الدولة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجزائري رمطان لعمامرة - إن بلاده تحيي هذا العام ذكرى استقلالها عن الاتحاد السوفييتي سابقا، وبالتالي تحيي أيضا ذكرى ميلاد العلاقات الدبلوماسية الجزائرية - الليتونية عام 1991، مؤكدا أن زيارته للجزائر تأتي في الوقت المناسب، من أجل إعطاء دفع لهذه العلاقات والارتقاء بها إلى مستويات أعلى.

واعتبر المسؤول الليتواني أن الجزائر تمثل شريكا هاما للاتحاد الأوروبي، الذي تعد بلاده عضوا فيه، معربا عن الأمل في أن تكون هناك مشاورات منتظمة أكثر فأكثر بين البلدين فيما يتصل بالقضايا الأمنية ومحاربة الإرهاب.

كما أضاف أن بلاده تطمح أيضا إلى تعزيز علاقاتها الثنائية مع الجزائر، خاصة في مجالات التربية والعلوم والطب والاقتصاد.

ومن المقرر أن يتم خلال هذه الزيارة إثراء الإطار القانوني الخاص بالعلاقات الثنائية بين الجزائر وليتونيا، من خلال التوقيع على مذكرة تتعلق بالمشاورات السياسية بين وزارتي الخارجية لكلا البلدين، كما ستشكل هذه الزيارة أيضا فرصة للطرفين لتبادل وجهات النظر حول السبل الكفيلة بتعزيز تعاونهما الثنائي.