العاهل المغربى الملك محمد السادس

ترأس ملك المغرب محمد السادس، اليوم الثلاثاء، اجتماع مجلس الوزراء بالرباط، حيث تم المصادقة على عدد من مشروعات القوانين داخليا وعلى المستوى الدولي.
وأكد ملك المغرب – خلال الاجتماع - على دور رئيس الحكومة في الإشراف على الانتخابات.. مشددا على تعليماته لوزيرى الداخلية والعدل بالعمل على سلامة العمليات الانتخابية.
وصادق المجلس الوزاري على مشروع قانون تنظيمي يتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية ويحدد طرق تنظيم المجلس وقواعد انتخاب وتعيين أعضائه، والمعايير الخاصة بألية تدبير الوضعية المهنية للقضاة، ويستهدف تعزيز استقلال المجلس وضمان تمثيلية النساء القاضيات.
كما أقر المجلس الوزاري مشروع قانون يتعلق بحماية حقوق الأشخاص المعاقين من خلال إعداد السياسات العامة بهذه الفئة، وتحديد الإجراءات المرتبطة بالحماية الاجتماعية ورعايتهم صحيا وتعليميا ورياضيا.
واعتمد المجلس مشروع ظهير شريف لتحديد اختصاصات مفتشية البحرية الملكية، فضلا عن خمسة مشاريع مراسيم بالمجال العسكري.
فى سياق متصل ، استعرض وزير الاقتصاد والمالية التوجهات العامة لمشروع القانون المالي لسنة 2015، ويرتكز على أربع محاور تضم تحسين تنافسية الاقتصاد الوطني وإنعاش الاستثمار الخاص، وتفعيل منظومة العدالة بجانب نظام التقاعد ونظام المقاصة .
كما يتضمن مشروع القانون المالى دعم التماسك الاجتماعي والبرامج الاجتماعية وتحفيز الاقتصاد الاجتماعي التضامني، ومواصلة جهود الاستعادة التدريجية للتوازنات الماكرو-اقتصادية.
من ناحية أخرى، أقر المجلس الوزاري عدد من الاتفاقيات الدولية منها ثلاث اتفاقيات دولية تتعلق بتنظيم نقل البضائع عبر الطرق البرية بين الدول العربية،ومكتب مجلس أوروبا بالمغرب وألياته القانونية ، بجانب مساعدة الأشخاص المكفوفين في قراءة المطبوعات.
كما صادق المجلس على تأكيد تعيين عمر هلال سفيرا ممثلا دائما للمملكة المغربية لدى منظمة الأمم المتحدة بنيويورك الذي سبق للملك أن عينه في هذا المنصب يوم 14 أبريل 2014 باقتراح من رئيس الحكومة وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون ، وكذلك محمد أوجار سفيرا مندوبا دائما للمملكة لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف.

"أ.ش.أ"