مجلس الوزراء اللبناني

عقد مجلس الوزراء اللبناني في بيروت اليوم جلسة استثنائية برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام وحضور معظم الوزراء لمعالجة موضوع النفايات والبحث في نتيجة فض عروض المناقصات.

واستهل رئيس الوزراء تمام سلام الجلسة بالتذكير بما أعلنه في مؤتمره الصحفي الأحد الماضي عن ضرورة تحمل الحكومة مسؤولياتها باعتبارها المؤسسة الدستورية الوحيدة الصامدة في ظل الشغور الرئاسي وشلل عمل السلطة التشريعية وتسرب الشلل إلى السلطة التنفيذية.

وقال إنه وجه الدعوة إلى هذه الجلسة الاستثنائية لمعالجة موضوع النفايات الكارثي والبحث في نتيجة فض عروض المناقصات.

واقترح سلام تخصيص منطقة عكار بقيمة مئة مليون دولار تقدم على مدى ثلاث سنوات من خلال الهيئة العليا للإغاثة وذلك بغية تنفيذ مشاريع إنمائية من شأنها تعزيز هذه المنطقة ورفع المستوى المعيشي فيها.

وأوضح أن تقديم هذا الدعم واعتماد المشاريع التنموية لتعزيز الأوضاع في عكار سيساعد بالتوصل مع أهلها على إيجاد حل سريع لموضوع النفايات.

عقب ذلك تحدث الوزراء في الجلسة بشكل مسهب عن موضوع النفايات وعن موضوع المشاركة وعن آلية عمل مجلس الوزراء والمقاربة المعتمدة لاتخاذ القرارات في هذا المجلس ولتوقيع المراسيم العادية.

كما استمع المجلس إلى عرض وزير البيئة اللبناني محمد المشنوق لنتائج مناقصات الخدمات المنزلية الصلبة وقد أفاد الوزير ان النتائج تضمنت أسعارا مرتفعة مما يقتضي عدم الموافقة على هذه النتائج.

وبعد التداول قرر مجلس الوزراء اعتماد اقتراح وزير البيئة بعدم الموافقة على نتائج المناقصات وتكليف اللجنة الوزارية البحث في البدائل ورفعها إلى مجلس الوزراء.