مجلس الامن الدولي

دان مجلس الامن الدولي هنا اليوم بشدة الهجومين اللذين وقعا في اليمن أمس وأسفرا عن مقتل أكثر من 67 شخصا والهجوم الذي تعرضت له أمس ايضا بعثة حفظ السلام الدولية في جمهورية افريقيا الوسطى.
واعرب المجلس في بيان عن تعازيه لاسر ضحايا هجومي اليمن وتمنياته للجرحى بالشفاء مجددا رفضه وعزمه على مكافحة جميع انواع الارهاب الذي يهدد الامن والسلم الدوليين.
وشدد في هذا الاطار على اهمية التزام الدول الاعضاء بحقوق الانسان والقوانين الدولية في حربها ضد الارهاب.
كما شدد المجلس على أهمية تنفيذ اتفاق السلام والشراكة الوطنية اليمنية الذي وقع مؤخرا مع كافة ملحقاته والمنبثق عن مبادرة دول مجلس التعاون الخليجية وآلياتها التنفيذية.
وكان هجومان انتحاريان استهدفا أمس مسيرة لجماعة الحوثيين في صنعاء ومعسكرا للجيش اليمني في محافظة حضرموت ما اسفر عن مصرع 67 شخصا واصابة 163 آخرين.
من جهة أخرى دان المجلس بشدة في بيان منفصل الهجوم الذي تعرضت له أمس قافلة تابعة للأمم المتحدة في بانغي عاصمة جمهورية أفريقيا الوسطى ما أدى الى مقتل أحد أفراد قوات حفظ السلام الدولية واصابة آخرين.
واعرب المجلس عن تعازيه لاسرة الضحية واسر الجرحى مدينا باشد العبارات الهجوم الذي استهدف من يعملون من أجل السلام والأمن في جمهورية أفريقيا الوسطى معتبرا ذلك جريمة حرب.
ودعا المجلس حكومة افريقيا الوسطى الى ادانة الهجوم وبدء تحقيق فوري في الحادثة لجلب الجناة الى العدالة مجددا دعمه للسلطة الانتقالية في سعيها الى تنفيذ اتفاق وقف الأعمال العدائية الموقع في برازافيل في 23 يوليو الماضي.
يذكر ان الهجوم تسبب بأول حالة وفاة تشهدها بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى (مينوسكا) منذ تسلمها المهمة من القوات الأفريقية في 15 سبتمبر الماضي.
واعرب المجلس عن قلقه من تصاعد العنف في الايام الاخيرة في بانغي داعيا جميع الأطراف الى العمل على معالجته.
وكان مسلحون مجهولون هاجموا امس في كمين قرب بانغي قافلة لقوات حفظ السلام الدولية ما أدى الى مقتل جندي باكستاني وجرح ثمانية آخرين من الجنسيتين الباكستانية والبنغالية

المصدر : كونا