وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية كمال إسماعيل

قال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية كمال إسماعيل، أن تقدما ايجابيا ملحوظا تم في العلاقات السودانية الامريكية وصل إلى مرحلة تبادل الزيارات بين المسؤولين رفيعي المستوى في الدولتين لأجل الوقوف على القضايا محل الحوار بصورة واقعية وتعزيز التفاهمات بين الطرفين.

وأشار إسماعيل في تصريحات صحفية اليوم إلى إن الزيارة الحالية التي يقوم بها رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر للولايات المتحدة الامريكية للمشاركة في مؤتمر برلماني دولي تأتي في هذا السياق حيث يتضمن جدول أعمال زيارته إلى واشنطن الالتقاء بعدد من المسؤولين في الحكومة الأمريكية للتباحث بشأن العلاقات بين البلدين.

وأكد أن الزيارة المرتقبة لمدير المعونة الامريكية للسودان خلال الفترة المقبلة مؤشر ايجابي في إطار استمرارية الحوار بين الخرطوم وواشنطن للوصول للتطبيع الكامل للعلاقات حيث سيلتقي بعدد من المسؤولين في مجال العمل الانساني للتعرف على مجريات عمل هذا الملف والنظر بشأن الدور الامريكي فيه خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح الوزير السوداني، أن العلاقات مع واشنطن تشهد حاليا نشاطا واسعا وارتفاعا في معدل زيارات المسؤولين مما يعد خطوة ايجابية في الطريق الصحيح لوجود اتجاه لتحسين علاقات البلدين.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السوداني محمد مصطفى، أن الوفد البرلماني السوداني سيلتقي اليوم بعدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي والشخصيات المعروفة الداعمة لتحسين العلاقات، لافتا إلى أن الزيارة تأتي في إطار خطة مع عدد من أعضاء الكونغرس الأمريكي دفعاً لاستكمال مجهودات تطبيع العلاقات وانها ستستمر حتى 10 فبراير الحالي وتهدف لتوضيح رؤية السودان بشأن القضايا الملحة بين الدولتين لإعادة رسم صورة جديدة للعلاقات وفي مقدمة ذلك الملف الاقتصادي ومدى تأثر السودان سلبا من الحظر المفروض عليه وتشمل الزيارات واشنطن ونيويورك.

الجدير بالذكر، أن زيارة وفد البرلمان السوداني لأمريكا تأتي في اعقاب زيارة وفد برلماني أمريكي للخرطوم مؤخراً شملت زيارات ميدانية ولقاءات رسمية وشعبية في اطار تحسين العلاقات.