اللاجئين

أقر مؤتمر برلمانات الدول الإسلامية، اليوم السبت، المنعقد في العاصمة العراقية بغداد، بالإجماع، جميع توصيات الوفد الفلسطيني التي شملت مختلف جوانب القضية الفلسطينية.

 وأكد المؤتمر، في بيانه الختامي، محورية القضية الفلسطينية، ووجوب دعمها والانتصار لها من جميع البرلمانات والدول الإسلامية، وصولا لتحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف بما فيها عودة اللاجئين وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

واعتبر أن القدس ليست فقط عاصمة أبدية لفلسطين، بل عاصمة روحية وخطا أحمر إسلاميا لا يمكن تجاوزه، وأن كل ما قامت به سلطات الاحتلال هو غير شرعي.

وطالب بعقد مؤتمر دولي في أسرع وقت ممكن لإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران، وبإطار زمني محدد، كما وجه المؤتمر نداء عاجلا إلى مجلس الأمن الدولي للموافقة على العضوية الكاملة لدولة فلسطين.

وأعلن رفضه القاطع ليهودية إسرائيل، مؤكدا دعمه الكامل لموقف القيادة الفلسطينية برفض هذا الطرح، ودعا إلى تأمين الحماية الدولية العاجلة للشعب الفلسطيني الأعزل من هجمات وبطش جيش الاحتلال وقطعان مستوطنيه.

وحث المؤتمر جميع الدول، وخاصة الأوروبية منها، على الحذو حذو السويد والفاتيكان بالاعتراف الكامل بدولة فلسطين، كما حث الدول العربية والإسلامية على دعم صمود المقدسيين، وتفعيل لجان وصناديق القدس، وتنفيذ المشروعات التي تعزز صمود المدينة وأهلها.

ودعا إلى ضرورة إنجاز الوحدة الوطنية الفلسطينية باعتبارها حجر الزاوية في مواجهة الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، كما دعا إلى رفع الحصار عن قطاع غزة، وضرورة العمل الجاد لإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين الإداريين الفلسطينيين من سجون الاحتلال.

وأدان بأشد العبارات الهجمات الإرهابية التي ينفذها قطعان المستوطنين المسلحين والمحميين من جيش الاحتلال على المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ودور عبادتهم، والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك.

وكان الوفد الفلسطيني اجتمع اليوم مع رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان العراقي حسن خضير ومجموعة برلمانيين عراقيين، حيث أكد خضير وبقية الوفد تأييدهم المطلق لفلسطين.