وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش

وقع وزير الخارجية التونسي الطيب البكوش اليوم /السبت/ علي وثيقة أجندة 2030 للتنمية المستدامة بمقر منظمة الأمم المتحدة بنيويورك، على هامش أعمال الاجتماع رفيع المستوى للنقاش العام للدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكانت أعمال قمة اعتماد "أجندة 2030 للتنمية المستدامة" قد انطلقت أمس بكلمات افتتاحية لكل من الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون والوزير الأول للدنمارك لارس لوك راسموسن تلتها بيانات لعدد من رؤساء الدول والحكومات.

واعتمدت الجمعية العامة بالاجماع خلال الجلسة الافتتاحية قرار اعتماد الوثيقة المعنونة "تغيير عالمنا: أجندة 2030 للتنمية المستدامة".

وأكد البكوش أن القضاء على الفقر بكل أشكاله يمثل التحدي الأكبر الذي يتعين مواجهته، مشددا على أنه لن يتسنى تحقيق التنمية المستدامة في العالم دون تكريس السلام والأمن والمساواة والعدالة واحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون والحكم الرشيد. 

وأضاف البكوش أن الاستثمار في العنصر البشري، وخاصة الشباب، وتعزيز المساواة بين الرجل والمرأة وحماية حقوق المرأة والارتقاء بالتعليم وثقافة التسامح والصحة والحفاظ على البيئة هي من العناصر الرئيسية للسياسة التنموية التونسية. 

أ.ش.ا