الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

 أكدت الرئاسة اليمنية أن الإلتزام بوقف إطلاق النار من جانب السلطة الشرعية مرتبط بالتزام الميليشيات الانقلابية .

وقال مصدر مسؤول بالرئاسة اليوم أن مبادرة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي التي أعلنها الليلة الماضية بوقف إطلاق النار إعتبارا من ظهر اليوم جاءت حرصا على التمسك بفرص تحقيق السلام ومحاولة تخفيف المعاناة على الشعب اليمني ووقف سفك المزيد من الدماء .

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن المصدر قوله " إن هذا يأتي تنفيذا لرسالة فخامة الرئيس الموجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والتي عبر فيها عن مبادرة الحكومة اليمنية بوقف إطلاق النار لمدة أسبوع مع بدء المشاورات وبما يؤكد حسن النوايا ويساعد على خلق أجواء ايجابية ومناسبة للمشاورات وبما يوفر المقدمات الجادة في التعاطي الجاد والمسئول مع المشاورات التي انطلقت صباح اليوم في سويسرا ".

وأكد أن الرئيس منصور هادي قد أبلغ قيادة التحالف العربي بموعد بدء سريان وقف إطلاق النار .

ورحب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية رئيس وفد الحكومة اليمنية إلى مشاورات " جنيف 2 " عبدالملك المخلافي بمبادرة وقف إطلاق النار التي تقدم بها الرئيس هادي لمدة أسبوع .

وأكد المخلافي أن وقف اطلاق النار سوف يتجدد تلقائيا كلما التزم الانقلابيون بوقف عملياتهم العسكرية وفك الحصار على المدن المحاصرة وفتح الممرات الآمنة ..مشيرا إلى أن هذه المبادرة جاءت حرصا على توفير الأجواء المناسبة لإنجاح المشاورات وإحلال السلام في اليمن .

كما رحب المخلافي بالبيان الصادر عن المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ والذي حث فيه على الالتزام بوقف إطلاق النار وحدد فيه المرجعيات الأساسية لمشاورات " جنيف 2 " والمتمثلة بقرار مجلس الأمن / 2216 / والمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني .

وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن قد أكد أن الحل السياسي هو الكفيل بإنهاء الوضع الحالي في اليمن .. مشددا على ضرورة توقف العنف .

وقال ولد الشيخ في بيانه أمام جلسة افتتاح محادثات اليمن في سويسرا "إن الشعب اليمني بكل أطيافه رجالا ونساء ومن كل الأعمار والاتجاهات يعيش معاناة غير مسبوقة واليمن الحبيب تأكله النيران من كل الأطراف بسبب العنف والصراع المسلح في البلاد .. وهنا أقف لأكرر مرة أخرى أن الحل الوحيد هو حل سياسي ولابد للعنف أن يتوقف".

وأشاد المبعوث الأممي بإعلان الأطراف وقف الأعمال القتالية وقال إنه إنجاز حقيقي ولكن الأهم منه هو تركيز الجهود هذا الأسبوع على التوصل إلى وقف إطلاق نار دائم وشامل .. معتبرا هذه المبادرة خطوة أولى أساسية لإحلال السلام في اليمن .

وأشار إلى أنه في حالة حدوث أي خرق فإنه يجب معالجة الوضع فورا بأساليب بناءة وفعالة .. وأضاف "أنتم اليوم أصحاب القرار وأمامكم مسؤولية تاريخية .. هل ستخذلون اليمن واليمنيين وتأخذون البلاد الى المزيد من العنف أم أنكم ستضعون اليمن أولا وتحكموا ضميركم الإنساني والوطني لتفعيل دور المؤسسات وتأمين حياة كريمة كما يستحقها أهل اليمن .. أنتم تكتبون تاريخ اليمن الحديث وأنتم وحدكم قادرون على قلب المعادلة".

وأضاف ولد الشيخ أحمد أن هذه المحادثات تأتي في مرحلة مصيرية تكثر فيها التهديدات والمخاطر وتتزايد فيها التحديات المحلية والإقليمية ..

مؤكدا أن الفشل في التوصل إلى حل سيكون له عواقب وخيمة على الصعيد البشري والمادي والوطني .. وأشار إلى أن " من لن يسهم بصنع الحل فهو حتما مشارك في استمرار الأزمة " .

وبدأت محادثات اليمن اليوم في سويسرا برعاية الأمم المتحدة بهدف إيجاد تسوية دائمة للأزمة في اليمن كما تهدف إلى تفعيل وقف إطلاق نار دائم وشامل بالإضافة إلى تحسين الوضع الإنساني والعودة إلى مسار سياسي سلمي ومنظم .

وقال بيان للأمم المتحدة أن صنع السلام هو مطلب أساسي لإعادة بناء اليمن وتأهيل بنيته التحتية ومعالجة آثار الحرب وتوفير البيئة الملائمة لإعادة الحياة إلى طبيعتها في كافة أنحاء البلاد بالإضافة إلى إنعاش الاقتصاد .

ويقوم المبعوث الخاص للأمم المتحدة لليمن بإدارة الجلسات المنعقدة بحضور 24 ممثلا ومستشارا يمنيا .. كما يعمل خبراء من الأمم المتحدة مع الوفود الحاضرة لتقديم الدعم بغية بلورة اتفاقات لتحسين الوضع الإنساني وتوصيل المساعدات بالإضافة إلى المساهمة في تفعيل وقف إطلاق نار دائم وشامل.