الجامعة العربية ومصر توقعان مذكرة تفاهم لمراقبة انتخابات مجلس النواب

وقعت جامعة الدول العربية ومصر هنا اليوم مذكرة تفاهم تتعلق بمهمة بعثة الجامعة العربية لمتابعة انتخابات مجلس النواب المصري المقرر اجراؤها في مارس وابريل ومايو 2015.

ووقعت مذكرة التفاهم رئيس بعثة الجامعة لمتابعة انتخابات مجلس النواب المصري الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة ورئيس اللجنة العليا للانتخابات رئيس محكمة استئناف القاهرة المستشار أيمن عباس.

وتنص مذكرة التفاهم على أن يكون متابعو جامعة الدول العربية تحت اشراف رئيس بعثة يتم تعيينه من قبل الأمين العام للجامعة العربية ويتولى مهمة الاشراف على أعمال البعثة وتنظيمها وأن يتمتع متابعو الجامعة العربية بحرية التنقل لغرض تأدية مهمتهم والحصول على المعلومات الخاصة بالعملية الانتخابية.

كما يتمتع متابعو الجامعة العربية بحسب مذكرة التفاهم بحرية التنقل عبر كل اللجان الانتخابية خلال الانتخابات وحرية متابعة وسائل الانتخاب المستخدمة الى جانب حرية الاتصال باللجنة العليا للانتخابات عن طريق رئيس البعثة أو من يفوضه.

وتتضمن مذكرة التفاهم ضرورة أن يلتزم متابعو الجامعة العربية باحترام القوانين وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلاد وعدم اعاقة المسار الطبيعي للعملية الانتخابية وحظر الادلاء بتصريحات أو انطباعات فردية حول العملية الانتخابية أو التطرق الى النتائج قبل الإعلان عنها رسميا.

وتشير مذكرة التفاهم إلى التقرير الختامي الذي سيتم اعداده من قبل البعثة حول مهمة المتابعة فور الانتهاء من الانتخابات ليتم رفعه إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي والذى سيرسل بدوره نسخة منه الى اللجنة العليا للانتخابات في مصر.

واكد المستشار أيمن عباس خلال مراسم توقيع مذكرة التفاهم مشاركة جامعة الدول العربية في متابعة هذا الاستحقاق الانتخابي المهم الذي تكتمل فيه آخر خطوات خريطة الطريق مشيدا بالدور الذي قامت به الجامعة في متابعة الاستحقاقات الانتخابية الماضية.

من جانبها اكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة الاهتمام الكبير الذي توليه الجامعة العربية لمتابعة جميع الاستحقاقات الانتخابية التي جرت مؤخرا في جمهورية مصر العربية والذي يأتي في اطار دعم مسيرة الديمقراطية والحكم الرشيد في الدول الأعضاء.

المصدر:كونا