رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان

أعلن رئيس البرلمان العربي أحمد بن محمد الجروان عن اعتزام البرلمان عقد قمة برلمانية عربية يجري التحضير لها خلال الفترة المقبلة لمواجهة التحديات التي تواجهها الأمة العربية وفي مقدمتها مكافحة الإرهاب الذي يهدد الأمن القومي العربي.

وأكد الجروان في ختام أعمال الاجتماع الطارئ لمكتب البرلمان العربي اليوم إن القمة البرلمانية تأتي ضمن خطة التحرك التي أعدها "البرلمان" لمواجهة الإرهاب والتي شملت أيضا الدعوة لإعداد مشروع رؤية عربية شاملة للتعامل مع الإرهاب فكرياً وتعليمياً وثقافياً، وإيجاد خطة عربية للتنمية الإنسانية في الوطن العربي، والدعوة إلى تفعيل مشروع القوة العربية المشتركة، وكذلك تفعيل الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب.

وقال رئيس البرلمان العربي إن تنامي الجماعات الإرهابية، التي تجمعها نفس الأهداف والمآرب الهدامة، أصبح يشكل أكبر تهديد للأمن القومي العربي بمختلف أبعاده السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية ويعرض السلم والأمن الإقليميين والدوليين للخطر خاصة وأن هذه الجماعات تعتمد شعارات دينية وطائفية ومذهبية وعرقية تُحرض على العنف والتطرف والإرهاب.

وحث الجروان على الإسراع بإنشاء القوة العربية المشتركة التي أقرتها قمة شرم الشيخ في مارس الماضي لمكافحة الارهاب وصيانة الأمن القومي العربي، مشددا على دعم البرلمان العربي لقرار انشاء هذه القوة ومواصلة الاتصالات مع قيادة القمة العربية من أجل توفير الدعم لخطة تحرك البرلمان العربي، وكذلك التنسيق والتشاور مع الجامعة العربية، بالإضافة الى تفعيل الحوار مع دول الجوار العربي لتحقيق المصالح المشتركة.

وبشأن خطة التحرك والرؤية الشاملة للتنمية، أوضح الجروان أن لجان البرلمان الأربع سوف تدرس المحاور الخاصة بعملية التنمية الشاملة، ومنها النهوض بدور الشباب في التنمية وضرورة تجديد الخطاب الديني والدعوة الى الوسطية ونبذ التشدد والعنف والتطرف والارهاب.