وكالة "الأونروا"

افتتحت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) اليوم الاثنين، مبنى سعد العبد الله الصباح الجديد في مدرسة ذكور ابن سينا الابتدائية التابعة للأونروا في رفح جنوب قطاع غزة.

وحضر حفل الافتتاح مدير عمليات الأونروا في غزة بو شاك، إلى جانب العديد من كبار موظفي الأونروا، وممثلي مجالس الآباء في مدارس الأونروا، وقادة من المجتمع المحلي في رفح، ويأتي بناء هذه المدرسة ضمن العديد من مشاريع الإعمار في غزة.

وقالت الأونروا إنها تمكنت من إنشاء المبنى الجديد، بتبرع سخي من صندوق التنمية الكويتي من خلال بنك التنمية الإسلامي، والذي مكّن المدرسة بأن تعمل بنظام الفترة الواحدة منذ شباط/ فبراير 2016، حيث تخدم أكثر الأحياء ازدحاما وفقرا في رفح.

وأضافت: سابقاً وقبل 20 عاما كان المبنى القديم لمدرسة ابن سينا يعمل بنظام الفترتين ويستضيف مدرستين للأونروا وهما: ذكور ابن سينا الابتدائية، وذكور رفح الابتدائية "ج".

ومع تشغيل المبنى الجديد، تقدم مدرسة ابن سينا التعليم لـ530 طالبا في المراحل الأولى والثانية والثالثة، بطاقم تدريسي يشمل17 معلما، و14 غرفة صفية، بينما تخدم مدرسة ذكور رفح الابتدائية "ج" 922 طالبا في المراحل الأولى والثانية والثالثة والرابعة، بطاقم تدريسي يشمل27 معلما و24 غرفة صفية.

ويضم المبنى الجديد غرفة متعددة الاستخدامات، وغرفة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، وغرفا لمرشدي الصحة والإرشاد النفسي، ومكتبة، ومختبر حاسوب، ومقصفا للمدرسة، وخزانات مياه تعمل على الطاقة الشمسية، ومصعدا لتسهيل وصول ذوي الاحتياجات الخاصة للطوابق العليا.

وقال بوشاك: "افتتاح اليوم، يمثل بيئة تعلم مهمة ومشجعة أكثر لأطفال فلسطين اللاجئين في رفح". وأضاف: "أود أن أثمن مشاركة صندوق التنمية الكويتي، فمن خلال