السودان يُعلن تجاوز خلافات "سد النهضة" بالكامل بين الدول الثلاث

أعلن وزير خارجية السودان إبراهيم غندور، أن السودان ومصر وإثيوبيا تجاوزت الخلافات بشأن سد النهضة الإثيوبي بالكامل، وأكد أن الدول الثلاث انتقلت إلى مربع جديد من العلاقات يقوم على بناء تعاون ثلاثي أمني سياسي اقتصادي مشترك بين الجيران الثلاث.

وكشف غندور في تصريحات صحفية أن الأطراف الثلاثة تدرس حاليًا مقترحات بهذا الشأن قدمتها مصر، ما يعني أن مرحلة الخلافات باتت ماضيًا، مؤكدًا أن الإعلان عنه سيتم في القريب. وكشف أيضًا عن قمة ثلاثية ستعقد بين الرئيسين السوداني عمر البشير والمصري عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الإثيوبي هيلا ميريام ديسالين في وقت لاحق، لبحث آخر المستجدات وبناء التعاون الثلاثي والإعلان عن إنشاء صندوق تنمية شامل.

وأكد على أن خلافات بشأن سد النهضة تم تجاوزها، وتركت الجوانب الفنية للشركات العالمية التي عملت على الوصول فيها لحلول، مشيرًا إلى أن الخرطوم والقاهرة وأديس أبابا الآن يبحثون التعاون الاستراتيجي الشامل لما فيه مصالح شعوب البلدان الثلاثة والمنطقة.  وبشأن لقاءاته التي عقدها أخيرًا مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري في العاصمة الكينية نيروبي، قال غندور إن اللقاء اتسم بالشفافية والوضوح وناقش مجمل الأوضاع في السودان إلى جانب القضايا الملحة في الإقليم، مشيرًا إلى أنه أطلع كيري على الجهود المبذولة للوصول إلى سلام في السودان.