مركز الاعتماد الخليجي يحصل على الاعتراف الدولي في اعتماد مختبرات الفحص

حصل مركز الاعتماد الخليجي على الاعتراف الدولي في مجال اعتماد مختبرات الفحص وذلك خلال الاجتماع الـ 22 لمنظمة آسيا والمحيط الهادي الذي عقد في تايوان مؤخرا حيث تمت دراسة نتائج التقييم الميداني للمركز وكان التصويت بإجماع أعضاء المنظمة.

وقال معالي نبيل بن أمين ملا المدير العام لمركز الاعتماد الخليجي الأمين العام لهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ان المركز وقع اتفاقية الاعتراف المتبادل ضمن منظمة آسيا و المحيط الهادي لاعتماد المختبرات والذي يمكنه آليا من الحصول على اعتراف دولي مماثل ضمن المنظمة الدولية لاعتماد المختبرات وهو ما يسمح له بإصدار شهادات اعتماد معترف بها دوليا في مجال الاختبارات حسب المواصفة القياسية الدولية / آيزو 17025/ .

وأكد معاليه أن هذا الإنجاز يشكل حافزا ودعما للبنية التحتية للجودة في الدول الأعضاء وسيقرب خدمات الاعتماد من كل طالبيها مع استيفاء المعايير العالمية في ذلك.

وأضاف أن الاعتراف الدولي سيمكن من قبول شهادات تقييم المطابقة للمنتجات الخليجية في الأسواق الدولية وهو ما يدعم الصادرات الوطنية ويفتح الأسواق العالمية للمنتجات الخليجية كما يمكن الجهات الرقابية في الدول الأعضاء من الثقة في نتائج المختبرات المعتمدة.

وأشار إلى أن مركز الاعتماد الخليجي سيواصل بذل المزيد من الجهد بهدف توسيع مجال الاعتراف الدولي ليغطي ميادين جديدة كمنح شهادات المطابقة للمنتجات والمعايرة والتفتيش.

يذكر أن مركز الاعتماد الخليجي أنشئ بتاريخ الثامن من مايو 2013 ككيان قانوني للدول الأعضاء " دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والجمهورية اليمنية " وتحت إشراف هيئة التقييس لدول مجلس التعاون ومجلس إدارة الهيئة الذي يمارس الإشراف المنتظم على شؤون المركز وذلك لتقديم خدمات الاعتماد داخل الدول الأعضاء في مجالات القياس والمعايرة والتفتيش والاختبار ومنح الشهادات أو ما يعرف بشكل عام بتقييم المطابقة.

وصدر قرار مجلس إدارة الهيئة في اجتماعه الأخير في الرياض 12 مايو 2016 بفصل مركز الاعتماد الخليجي عن الهيئة بهدف منح المركز استقلالية وحيادية تامة.