الجيش العراقي

تمكنت قوات "مكافحة الإرهاب" والفرقة التاسعة بالجيش العراقي الجمعة، من السيطرة على تقاطع الزوية‬ وقريتي البيضة‬ والجبارية‬ والمجمع السكني في مدخل مركز قضاء الشرقاط‬.

وكانت القوات العراقية المشتركة تمكنت، من السيطرة على مركز ناحية "مكحول" بمحافظة صلاح الدين شمالي العراق، ورفعت العلم العراقي فوقه، لتحرير قضاء الشرقاط آخر معاقل داعش في صلاح الدين والوصول إلى ناحية القيارة جنوب الموصل مركز محافظة نينوى أكبر معاقل التنظيم.

وقال قائد جهاز مكافحة الإرهاب الفريق أول عبد الغني الأسدي إن القوات العراقية لا يفصلها عن مركز قضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين سوى كيلومتر واحد، مشيرًا إلى أنه تم إخلاء أكثر من ألف مدني خلال عملية تحرير ناحية مكحول والمناطق المحيطة بها.

وأشار الأسدي، في تصريح صحفي  إلى أن القوات استكملت تطهير ناحية مكحول والمناطق المحيطة إلى تقاطع "الزوية" الخالي من مسلحي داعش، لافتا إلى أن المدنيين فقط هم من تواجدوا بالزوية وتم الإبقاء عليهم بمنازلهم، وتم إخلاء قرابة ألف مدني من القرى البعيدة وتتولى أمورهم الحكومة المحلية بصلاح الدين.

وانطلقت يوم السبت، 18 يونيو، المرحلة الثانية لتحرير نينوى بمشاركة قوات "مكافحة الارهاب"‬ والفرقة المدرعة التاسعة بالجيش وقوات تابعة قيادة عمليات صلاح الدين وعمليات تحرير ‏نينوى‬ وحشد العشائر بإسناد من طيران العراق والتحالف الدولي بهدف تحرير قضاء الشرقاط بصلاح الدين وناحية القيادرة جنوب ‏الموصل بنينوى.