افتتاح معبر القنيطرة مع الجولان السوري

افتُتح الإثنين, معبر القنيطرة مع الجولان السوري المحتل أمام حركة قوات الأمم المتحدة "إندوف", باحتفال رمزي تم فيه رفع العلم السوري على الجانب السوري للمعبر وذلك بحضور نائب قائد القوات الروسية ووفود شعبية ورسمية سورية

وشهدت احتفالية افتتاح المعبر مراسم بروتوكولية تضمنّت عبور أول سيارة تابعة لقوات الأندوف من القنيطرة واجتيازها المعبر باتجاه أراضي الجولان السوري المحتل، وسط تصفيق المشاركين الذين كان أبرزهم نائب قائد القوات الروسية في سورية العماد سيرغي كورالينكو، إضافة إلى حضور لافت من قوات الأمم المتحدة "الاندوف" وشخصيات رسمية وعسكرية سورية، وحشود شعبية من أهالي محافظة القنيطرة.

وتقوم قوة الأمم المتحدة لمراقبة فض الاشتباك " الأندوف " بمراقبة الوضع في منطقة منزوعة السلاح أُقيمت في العام 1974 بين الجولان الذي تحتله إسرائيل والاراضي السورية

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان السورية الاستراتيجية في حرب 1967. وحاربت سورية مرة أخرى على الهضبة الاستراتيجية في العام 1973.

واستقرت الأوضاع على جانبي الحدود منذ اتفاقية فصل القوات 1974 حيث أقيمت منطقة منزوعة السلاح بين الجولان الذي تحتله إسرائيل الاراضي السورية  ورابطت فيه منذ ذلك الحين قوة من الأمم المتحدة لمراقبة الوضع.