دولة الكويت تعلن عن عدم الاستغناء عن العمالة المصرية

أكد المدير العام للهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت، عبد الله المطوطح، أن بلاده ليس لديها نية في وقف استقدام العمالة المصرية أو تقليصها، مشيرًا إلى أن الجالية المصرية تعد من بين أكبر الجاليات في الكويت.

ونقلت صحيفة "الراي" الكويتية أمس الإثنين، عن المطوطح قوله إن الجالية المصرية تعتبر ثاني أكبر جالية في الكويت بعد الجالية الهندية، وتتميز بالتنوع ما بين أستاذ الجامعة والطبيب والمهندس والقانوني والإعلامي والمدرس والمحاسب والعامل الفني وعمال التشييد والبناء".

وأضاف أنه لا يمكن الاستغناء عنهم في سوق العمل الكويتي، خصوصًا أن هناك العديد من الوظائف في البلاد تعتمد بشكل أساسي على العمالة المصرية.

وأوضح المسؤول الكويتي، أن عملية دخول وخروج العمالة في الكويت تخضع بشكل عام لضوابط واشتراطات، وكذلك عملية الاستغناء أو الإبعاد تخضع بدورها لضوابط وطرق تراقبها جهات عدة في الكويت، بالتنسيق مع وزارات العمل في الدول الشقيقة الصديقة".

وذكّرت الصحيفة، أن وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان، تلقى تقريرًا من الملحق العمالي بالسفارة المصرية لدى الكويت جمال سيد عمر يؤكد تمسك الكويت بالعمالة المصرية وضرورتها في سوق العمل، وينفي ما أشيع من أخبار عن استغناء الكويت عن العمالة المصرية.

واستند تقرير سيد عمر على اتصالات رفيعة المستوى بالمسؤولين في الكويت، نافيًا أن يكون أي مسؤول كويتي صرح بما يفيد الاستغناء عن العمالة المصرية.

وتعد دول الخليج إحدى الوجهات الرئيسية للعمالة المصرية التي يبلغ مستوى البطالة فيها 12.5% في أحدث إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبة العامة والإحصاء في مصر، وفقًا لما ذكرته وكالة الأناضول.

ويبلغ عدد العاطلين عن العمل 3.6 مليون شخص خلال الربع الثاني من العام الجاري (إبريل - يونيو)، بانخفاض قدره 61 ألفًا مقارنة مع الربع السابق عليه (يناير - مارس).

وبلغ عدد القوى العاملة في مصر 28.5 مليون فرد حتى الربع الثاني من العام الجاري بزيادة قدرها 92 ألف فرد عن الربع السابق.