العنف في جنوب السودان

أكدت مستشارة الأمن القومي الأمريكي سوزان رايس إدانة الولايات المتحدة بأشد العبارات الممكنة عودة العنف في جنوب السودان، مشيرة إلى ضرورة وقف مثل هذه الأعمال.

وأضافت رايس - في بيان أصدره البيت الأبيض مساء الإثنين - أنه يتعين على قادة جنوب السودان أن يكرسوا جهودهم للتوصل إلى وقف أعمال العنف فورا وعودة القوات المتناحرة إلى ثكناتها...وأن هذا العنف غير المبرر - الذي يرتكبه هؤلاء الذين لايزالون يولون أهمية لمصالحهم الشخصية على مصالح البلاد والمواطنين - يضع كل شيء سعى إليه شعب جنوب السودان على مدى السنوات الخمس الماضية في خطر. 

وأكدت رايس أن استهداف المدنيين وبعثة الأمم المتحدة وشن هجمات ضد المنشآت الدبلوماسية والمنظمات غير الحكومية هو أمر مرفوض ، موضحة أن مثل هذه الهجمات تمثل جرائم حرب وجرائم دولية خطيرة أخرى، مشيدة بالجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لحماية المدنيين في جوبا، مؤكدة أن الولايات المتحدة ستواصل العمل مع شركائها في مجلس الأمن لمعالجة الوضع في جنوب السودان.

وطالبت الدول المجاورة بالمساعدة في وضع حد للقتال في جنوب السودان، مضيفة أن بلادها تعمل مع دول المنطقة على أعلى المستويات لتحقيق ذلك بدعم من المجتمع الدولي.