وزارة الخارجية الفلسطينية

أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي “تمارس تطرف دولة منظما” وتحمي  تطرف المستوطنين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية معا عن الوزارة قولها في بيان لها اليوم إن “المستوطنين بحماية قوات الاحتلال يواصلون اعتداءاتهم واستفزازاتهم وارتكاب جرائمهم ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومزروعاتهم ومنازلهم على طول الأرض الفلسطينية وعرضها مثل سرقة الزيتون أو حرق الأشجار أو احتلال بيوت المواطنين الفلسطينيين أو الاعتداء على المنازل والأراضي في الأغوار أو في قرى الضفة الغربية المحتلة خاصة النائية منها”.

وأشارت الوزارة إلى أن عصابات المستوطنين سرقت على سبيل المثال لا الحصر ستة آلاف شجرة زيتون تحت حماية قوات الاحتلال منذ بداية هذا الموسم إضافة الى إتلاف مئات الأشجار المثمرة خاصة الزيتون.

وأدانت الوزارة إرهاب المستوطنين المتواصل مؤكدة أن حكومة الاحتلال وقواتها يتحملون المسؤولية بشكل مباشر عن “إرهاب الدولة المنظم وحماية المستوطنين”.

وكان غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية قال في وقت سابق اليوم إن “مواطنين فلسطينيين تفاجؤوا بعد دخولهم أراضيهم القريبة من مستوطنة “الون موريه” المقامة على أراضي قريتي عزموط ودير الحطب بقيام المستوطنين بسرقة ثمار زيتونهم وتكسير أغصان نحو 300 شجرة” كما قاموا بسرقة ثمار 420 شجرة زيتون قريبة من المدخل الرئيسي لمستوطنة “ايتمار” في منطقه خلة السودان تعود ملكيتها للمواطن عطا حسن درويش من سكان عورتا شرق نابلس.