القوات العراقية

 تمكنت القوات العراقية من استعادة ثلاثة أحياء داخل تلعفر وست قرى محيطة بها في رابع أيام عملياتها العسكرية لاستعادة المدينة التي تعد آخر معاقل تنظيم الدولة الاسلامية بمحافظة نينوى شمال البلاد.

وقال قائد عمليات ((قادمون يا تلعفر)) الفريق الركن عبد الأمير يارالله في بيان، ان "قوات مكافحة الارهاب حررت حي الكفاح الجنوبي في مدينة تلعفر ورفعت العلم العراقي بعد تكبيد العدو خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات".

ويعد حي الكفاح الجنوبي أول احياء مدينة تلعفر تستعيده القوات العراقية منذ بدء معركتها فجر الأحد الماضي.

وأضاف الفريق يارالله أن قوات الشرطة الاتحادية والحشد الشعبي استعادت حي الكفاح الشمالي وقرية ملا جاسم شمال غرب تلعفر.

كما استعادت قوات الفرقة المدرعة التاسعة بالجيش العراقي والألوية (2 و11 و26) التابعة للحشد الشعبي حي التنك شرقي تلعفر.

وقال الفريق يارالله ان قوات فرقة المشاة 16 بالجيش العراقي حررت قريتي العاشق الأولى، والعاشق الثانية، وسيطرت على طريق تقاطع الكسك باتجاه المحلبية.

فيما استعادت فرقة المشاة 15 قرى شيخ ابراهيم، وعين الواح، وحمرة العرب، وسيطرت على سلسلة جبال شيخ ابراهيم غرب بلدة المحلبية، شرق تلعفر.

على صعيد آخر، نفت قيادة العمليات المشتركة العراقية الأنباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام حول انسحاب قوات تابعة للحشد الشعبي من معركة استعادة مدينة تلعفر.

وقالت القيادة في بيان "لا يوجد اي انسحاب لقوات الحشدالشعبي، والأخبار عارية عن الصحة والقطعات المشتركة مع الفرقة المدرعة التاسعة هي لواء 26 فرقة العباس القتالية ولواء الثاني فرقة الامام علي القتالية ولواء 11 علي الاكبر، وقطعات الحشد المشتركة مع الفرقة الـ 15 هي لواء 17 سرايا الجهاد".

وأوضحت أن ستة الوية اخرى من الحشد تقاتل مع الشرطة الاتحادية، لافتا الى ان ألوية الكتائب (كتائب حزب الله العراقي) والعصائب (عصائب اهل الحق) كلفت بواجب غرب محافظة الانبار.

وكانت القوات العراقية بدأت يوم الاحد الماضي عملية عسكرية لاستعادة تلعفر من خمسة محاور بمشاركة ثلاث فرق من الجيش ومثلها من الشرطة الاتحادية وفرقتين من العمليات الخاصة التابعة لجهاز مكافحة الارهاب و12 لواء من الحشد الشعبي وبمساندة ودعم الطيران الحربي العراقي وطيران التحالف الدولي.

ويتكون مركز مدينة تلعفر، ذات الغالبية التركمانية، من 30 حيا سكنيا، وتتبع لها بلدتا المحلبية والعياضية و47 قرية.