مياه البحر المتوسط

 أعلنت وزارة الخارجيّة والتعاون الدوليّ الإيطاليّة، مساء اليوم الخميس، أن السلطات المصريّة أفرجت عن سفينتي صيد، بعد ساعات من احتجازهما، أثناء الإبحار في مياه البحر المتوسط.
وأفاد بيان مقتضب صادر عن الوزارة الخارجيّة الإيطاليّة، أن الإفراج عن السفينتين "جاء بفضل جهود السفارة الإيطاليّة في القاهرة"، بحسب وكالة الأناضول.

وأشار البيان إلى أن "السفينتين تتابعان مسيرتهما في المتوسط، ولن تعودا إلى ميناء مازار ديل فاللو في جزيرة صقلية (جنوبي إيطاليا) ".
وفي وقت سابق، قال رئيس بلدية "مازرا ديل فاللو" نيكولا كريستالدي، إن "السلطات المصرية احتجزت سفينتي صيد إيطاليتين".

ونقل التليفزيون الحكومي عن كريستالدي، القول "تمّ احتجاز سفينتي صيد مسجلتين في ميناء مازرا ديل فاللو، وهما جيبلي بريمو، وجوليا بي، فجر اليوم، في مياه البحر الأبيض المتوسط، من قبل وحدات بحريّة مصريّة، قامت بسحبهما نحو ميناء الإسكندرية (شمال)، بعدما تمّ نقل أفراد طاقمي السفينتين على متن زوارق بحريّة لخفر السواحل".

ولفت إلى أنه تمّ إخطار السفارة الإيطاليّة بالواقعة، عن طريق مكتب العلاقات الدوليّة في إدارة الصيد في مدينة مازارا، علمًا أن "السفينتين لم تكونا داخل المياه الإقليميّة المصريّة، بل احتجزتهما في المياه الدوليّة، على بعد 28 ميلا من السواحل المصرية".

وحتى الساعة 18:30 في توقيت غرينيتش، لم يصدر عن السلطات المصريّة أي تعقيب رسميّ على واقعة احتجاز السفينتين والإفراج عنهما.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات المصريّة سبق أن احتجزت في 2015، السفينة الإيطاليّة جيبلي بريمو، في مياه البحر المتوسط، ثم أفرجت عنها بعد 3 أيام، بينما احتجزت السلطات الليبيّة في مدينة بنغازي (شمال شرق) السفينة الإيطاليّة جوليا بي، في العام 2012، في مياه المتوسط أيضًا.