الجيش الاسرائيلي يحاصر الخليل ونتنياهو يوعز بمصادرة اموال الاسرى والشهداء

 أغلقت قوات الاحتلال الاسرائلي مداخل بلدة يطا جنوب مدينة الخليل بالضفة الغربية في وقت بدأت فيه عملية تفتيش في المنطقة بحجة إطلاق نار صوب مستوطنة بينما اعلن رئيس وزراء اسرائيل عن مصادرة اموال للسلطة الفلسطينية مخصصة لدفع رواتب الاسرى وعائلات الشهداء.

وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية جنوب الضفة راتب جبور إن قوات الاحتلال وصلت للمنطقة المذكورة بأعداد كبيرة وشرعت بحملة تفتيش بحجة إطلاق النار على مركبة للمستوطنين ومقتل مستوطنة وإصابة ثلاثة آخرين.

وأعلن جيش الاحتلال عن فرض حصار على مدينة الخليل ونشر كتيبتين إضافيتين من الجنود.. في حين قال المتحدث باسم الحكومة الاسرائيلية أوفير جندلمان أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أوعز إلى الجهات المختصة باقتطاع أموال من إيرادات الضرائب التي تحول شهريا للفلسطينيين - إيرادات المقاصة - بزعم دعم السلطة الفلسطينية للإرهابيين.

وإيرادات المقاصة هي الأموال التي تجبيها إسرائيل نيابة عن الفلسطينيين على البضائع الواردة إلى فلسطين وتستخدم الحكومة الفلسطينية هذه الأموال بشكل رئيسي لتوفير فاتورة رواتب الموظفين العموميين.

ويبلغ متوسط قيمة إيرادات المقاصة - الضرائب الشهرية - نحو 180 مليون دولار أمريكي وفق أرقام وزارة المالية الفلسطينية وبدونها لن تستطيع الحكومة الإيفاء بالتزاماتها المالية تجاه الموظفين والمؤسسات الحكومية.

وطالبت إسرائيل في أكثر من مناسبة وقف الدعم المالي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للسلطة الفلسطينية بحجة أن تلك الأموال تذهب لعائلات القتلى الفلسطينيين والمعتقلين في السجون الإسرائيلية.