وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلوني

أكد وزير الخارجية الإيطالي أن موقف حكومة بلاده حول مسألة استقلال إقليم كردستان مسألة مرتبطة بالإقليم، وإيطاليا لن تستطيع أن تؤيد هذه الخطوة.
ووفقًا لمصادر كردية، قال باولو جينتيلوني، في تصريح صحفي، إن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، قد بين له خلال الاجتماع الذي جمعهما معًا على ضرورة مضاعفة المساعدات التي يقدمها المجتمع الدولي لقوات البيشمركة، وذلك بسبب الأزمة المالية التي يمر بها الإقليم.

وأوضح جينتيلوني، أن رسالة بارزاني كانت واضحة جدًا حول وجود أزمة مالية واقتصادية حقيقية في الإقليم بسبب تدني أسعار النفط، ما يستوجب مضاعفة المساعدات التي يقدمها المجتمع الدولي لقوات البيشمركة ولحكومة إقليم كردستان.

وأضاف: "قمنا بتدوين بعض الملاحظات المهمة خلال اجتماعنا مع بارزاني، وسنقوم بعرضها وإيصالها، ليس فقط للحكومة الإيطالية، بل سنقوم بإيصالها إلى حلفاؤنا في أوروبا وإلى دول التحالف الدولي التي تحارب تنظيم داعش المتطرف".
أما عن موقف الحكومة الإيطالية حول مسألة استقلال إقليم كردستان، فقال: "هذه المسألة هي مسألة مرتبطة بالإقليم، وإيطاليا لن تستطيع أن تؤيد هذه الخطوة، ولن تقوم بالوقوف أمام تحقيقها، الذي يهم إيطاليا في الوقت الحاضر، هو توحيد الصف في إقليم كردستان، ويجب دراسة الوضع جيدًا قبل القيام بهذه الخطوة".