وزارة الاقتصاد

عقد وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة عبد الله آل صالح عدة لقاءات ثنائية مع عدد من مسؤولي الحكومات المحلية والمركزية في الصين على هامش ترؤسه لوفد الدولة المشارك في "معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة" الذي بدأ أمس ويستمر أربعة أيام في مدينة شيامن في محافظة فوجيان الصينية.

والتقى آل صالح ووفد الدولة مع كل من: لي جيان بنج نائب محافظ مدينة هوجو في مقاطعة جوجيان وهوانغ ويني نائب عمدة مدينة شيامن بمقاطعة فوجيان وبراين إن جي المدير التنفيذي – الصين لمجلس هونغ كونغ لتنمية التجارة ويومينغ وانغ نائب حاكم مدينة شنتشين.

وتناولت اللقاءات الثنائية استعراض فرص الاستثمار الداخلي لتلك المقاطعات وسبل فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك في إطار تعزيز ودعم العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين الصديقين.

وأشاد مسؤولو الحكومات الصينية بالمناخ الاستثماري الذي يميز دولة الإمارات، مؤكدين أهميتها كقاعدة استثمارية مهمة للصين للتوسع والانتشار في الشرق الأوسط والعالم خاصة في ظل ما تتميز به الدولة من حوافز ومزايا تشجيعية للاستثمارات الأجنبية للدخول إلى السوق المحلي وهو ما جعلها وجهة مميزة للاستثمار والتجارة في الشرق الأوسط.
من جانبه أكد آل صالح أهمية الصين كشريك تجاري استراتيجي للدولة .. مرحبا بكل الجهود التي من شأنها أن تسهم في زيادة حجم التبادل التجاري وفتح آفاق أوسع من المشاريع الاستثمارية بين البلدين الصديقين.

ووجه آل صالح الدعوة لمسؤولي الحكومات الصينية للمشاركة في الدورة السادسة لملتقى الاستثمار السنوي في دبي العام المقبل 2016 .. مشيرا إلى نسبة المشاركة الجيدة التي تشهدها دورات الملتقى سنويا من قبل الشركات الصينية، معربا عن أمله في مشاركة أوسع خلال الدورة المقبلة من الملتقى.

وأشار إلى أن الوزارة تعد زيارة إلى مقاطعة كوانغدونغ الصينية للمشاركة بوفد إماراتي رفيع المستوى في « معرض كانتون الدولي » الذي سيعقد خلال أكتوبر المقبل والذي يمثل فرصة مميزة للشركات والمستثمرين. مؤكدا أهمية مواصلة الزيارات المتبادلة والمشاركة في مختلف المعارض التجارية والاستثمارية لتعزيز الفهم المتبادل لجميع الفرص المتاحة وفتح آفاق جديدة في مختلف المجالات الحيوية للبلدين الصديقين.

ويشارك وفد الدولة بجناح ضخم داخل معرض الصين الدولي للاستثمار والتجارة يشمل عددا من المنصات الترويجية لكل من مؤسسة دبي لتنمية الصادرات ودائرة التنمية الاقتصادية في دبي وغرفة تجارة أبوظبي وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير « شروق » والمنطقة الحرة في رأس الخيمة والمنطقة الحرة في الفجيرة والمنطقة الحرة في مطار دبي وسلطة واحة دبي للسيليكون ومجموعة أون تايم وغرفة تجارة وصناعة الفجيرة وشركة استراتيجي المنظمة لملتقى الاستثمار السنوي.

وشارك المهندس ساعد العوضي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي كمتحدث رئيسي في الندوة الخاصة بآفاق التعاون الاستثماري بين الدول المرتبطة بطريق الحرير البحري.

وأوضح خلال مداخلاته في الندوة أن الدولة تستطيع أن تلعب دورا فريدا في مبادرة الحزام الاقتصادي لطريق الحرير إذ تمتلك وحدها منافذ لنحو ملياري نسمة يمكن الوصول إليهم خلال أربع ساعات فضلا عن امتلاك طيران الإمارات خطوطا جوية لـ 140 دولة حول العالم.

وتحدث خلال الندوة: خالد الرميحي الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين بجانب مسؤولين صينيين تناولوا فرص التمويل المتاحة للمشروع والفرص التنموية التي سيطرحها في الدول التي سيعبر من خلالها.