الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

وصف نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، معرض دبي الدولي للقوارب، بأنه حدث سياحي رئيس يستقطب زوارًا من دولتنا ودول الجوار، إضافة إلى العارضين من أنحاء العالم، الذين يجدون فرصة سانحة للتعرف إلى ثقافتنا وتراثنا ومعالم بلادنا الحضارية والتاريخية. ورحّب بالعارضين خلال جولته بالمعرض، بحضور الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والذين جاءوا من مختلف دول العالم يبحثون عن أسواق جديدة، وزبائن جدد في منطقة الخليج.

وكشفت "موانئ دبي العالمية" عن مخطط لبناء مرسى لليخوت الفاخرة في ميناء راشد. وتم الإعلان عن مشروع "مارينا ميناء راشد" الجديد خلال زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، منصة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في المعرض، واستعرضت الشركة أمام سموه نموذجًا مصغرًا للمرسى.

وزار الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، مساء الجمعة، معرض دبي الدولي للقوارب، الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي، بالتعاون مع نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، وتنتهي فعالياته اليوم. وقد تجوّل، يرافقه الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، بجانب المدير العام دائرة التشريفات والضيافة في دبي، خليفة سعيد سليمان، والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، هلال سعيد المري، وعضو مجلس إدارة نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، سعيد حارب، حيث اطلع على عدد من اليخوت والقوارب والمعدات الخاصة بالرياضات والنزهات البحرية والصيد. وأبدى سموه ارتياحه للإقبال المتزايد الذي يشهده عامًا بعد عام من قبل العارضين وعشاق البحر، الذين يبحثون عن الرفاهية والسلامة في رحلاتهم وجولاتهم البحرية على متن يخوت مصنعة بهذا المستوى من التقنية والتصاميم ذات المواصفات العالمية.

وتوقف أثناء جولته عند بعض القوارب المصنعة محليًا، واطلع على التقنيات العالية التي تستخدمها الشركات الوطنية في صناعة اليخوت حتى باتت تضاهي وتنافس الصناعة العالمية في هذا الميدان. ورحب بالعارضين الذين جاءوا إلى دولتنا من مختلف دول العالم يبحثون عن أسواق جديدة، وزبائن جدد في منطقة الخليج، التي يعد البحر جزءًا من تاريخها وتراثها وثقافتها، فهي تشكل لهذه الشركات سوقًا مهمة وحيوية.

ووصف المعرض، الذي يقام على شاطئ منطقة جميرا في الميناء السياحي في دبي، بأنه حدث سياحي رئيس يستقطب زوارًا من دولتنا ودول الجوار، إضافة إلى العارضين من أنحاء العالم، الذين يجدون فرصة سانحة للتعرف إلى ثقافتنا وتراثنا ومعالم بلادنا الحضارية والتاريخية.

وكشف مدير مراسي اليخوت في "موانئ دبي العالمية"، محمد المناعي، أمس، عن مخطط لبناء مرسى لليخوت الفاخرة في ميناء راشد، وذلك بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي. وتم الإعلان عن مشروع "مارينا ميناء راشد" الجديد خلال زيارة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لمنصة مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، حيث قام محمد المناعي بشرح تفاصيل المشروع، واستعرض أمامه نموذجًا مصغرًا للمرسى الذي جذب عددًا كبيرًا من زوار منصة "موانئ دبي العالمية" في المعرض.

ويأتي المشروع استجابة لزيادة الطلب على مواقف اليخوت الفاخرة من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى مساحات التخزين وغيرها من الخدمات التابعة. وبدأت مؤسسة الموانئ العمل على إنجاز البنية التحتية للمرسى، فيما سيتم الدعوة لتقديم عطاءات بناء المباني ومرافق الدعم قريبًا.

ويوفر المشروع المقرر افتتاحه في عام 2018، ضمن المرحلة الأولى، مراسي تتسع لأكثر من 400 من القوارب ذات المحركات واليخوت الشراعية التي يراوح طولها بين 15 و35 مترًا. فيما ستضم المرحلة الثانية مرسى اليخوت الفارهة بطول 100 متر وأكثر.

وذكر رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، رئيس "موانئ دبي العالمية"، سلطان أحمد بن سليم: "تجسيدًا لرؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تقوم مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة بتطوير (مارينا ميناء راشد) كجزء لا يتجزأ من التزام المؤسسة بدعم تنويع اقتصاد دولة الإمارات، ويتكامل المشروع مع (خطة دبي 2021)، ويعد إضافة نوعية تعزز من مكانة دبي وجهة رئيسة للعطلات والسياحة البحرية الفاخرة".