جمارك دبي

سجلت جمارك دبي 306 قضايا تم كشفها للتعدي على حقوق الملكية الفكرية لمواد مقلدة تضمنت أدوية ومستحضرات تجميل وأغذية وإطارات وقطع غيار سيارات والتي تشكل خطورة كبيرة على صحة وسلامة مستهلـــكيها، خاصـــة تلك التي تتعلق بالدواء والغذاء وقطع غيار وإطارات السيارات.
وأكد مدير إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية في جمارك دبي يوسف عزير مبارك  أن جهود الدائرة في التصدي للسلع المتعدية على الملكية الفكرية أسفرت عن تنفيذ 306 ضبطيات في العام 2014 تفوق قيمتها 63 مليون درهم، وبلغ عدد الضبطيات للسلع المقلدة من القطاعات المؤثرة مباشرة على صحة وسلامة المستهلكين.
مثل الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل والإطارات وقطع غيار السيارات 80 ضبطية، بينما سُجل أكبر عدد من الضبطيات في قطاع الإلكترونيات بواقع 82 ضبطية، وفي قطاع الملابس والأقمشة 42 ضبطية، وفي قطاع الساعات والنظارات 41 ضبطية، وفي قطاع المنتجات الجلدية 37 ضبطية، وفي قطاع الهواتف المتحركة ومكملاتها 15 ضبطية.
وأشار مبارك إلى أن حماية حقوق الملكية الفكرية تكتسب أهمية متزايدة بعد أن أصبح تقليد هذه المنتجات يهدد حياة الإنسان بشكل مباشر، حيث يؤدي تجاهل السلع المقلدة للمواصفات الصحية الأساسية التي يطبقها أصحاب العلامات التجارية من منتجي الأغذية والأدوية إلى مشاكل صحية خطيرة قد تصل مضاعفاتها إلى التسبب بأمراض مزمنة.
كما تتسبب مستحضرات التجميل المقلدة غير المطابقة للمواصفات الصحية بأضرار للبشرة، فيما يؤدي استخدام الإطارات وقطع غيار السيارات المقلدة إلى تعرض السائقين لمخاطر مباشرة ناتجة عن حوادث السيارات القاتلة، التي تتسبب بها الأعطال المفاجئة للإطارات وقطع الغيار المقلدة.