الأرشيف الوطني الاماراتي

 شارك الأرشيف الوطني للامارات كأول ارشيف من اراشيف دول مجلس التعاون في دورة تدريبية فنية دولية نظمها الأرشيف الفرنسي في مقره في باريس لنخبة من الأرشيفيين من مختلف اراشيف العالم.

وشملت الدورة التدريبية الفنية الدولية في علوم الأرشفة التي تعقد باستمرار منذ اكثرمن نصف قرن عدة مواضيع تخصصية مثل تنظيم الأرشيفات وترميم الوثائق وإدارتها ورقمنة الأرشيف وحفظه وإدارته وإتاحته للاطلاع والبرامج الإلكترونية المستخدمة ونظام إتلاف الوثائق.

واستمرت الدورة شهرا كاملا حيث أتاحت للمشاركين فرصة المشاركة في الندوات والمحاضرات والاطلاع على أرشيفات الجهات الحكومية الفرنسية من خلال زيارات ميدانية الجهات الحكومية والجامعات وأرشيفات الدوائر التابعة لبلدية باريس وذلك حرصا على استكمال الجوانب النظرية في الدورة بجوانب تطبيقية تجري ممارستها في ميادين العمل الأرشيفي.

كما كانت كذلك فرصة للمتدربين للاطلاع واجراء مقارنات معيارية على المعايير الأرشيفية العالمية والتعرف على الأنظمة والسياسات المتبعة في الأرشيف الفرنسي.

وتنطلق مشاركة الأرشيف الوطني في هذه الدورة التدريبية من حرصه على إلمام موظفيه بالمعايير العالمية الحديثة والمتطورة في مجال الأرشفة والارتقاء بمستواهم المهني واستقاء المعلومات من منابعها والبناء عليها بما يتلاءم ومقتنيات الأرشيف الوطني وتبادل الخبرات المتخصصة وتطوير العلاقات وتوطيدها مع مهنيي الأرشيف ومع كبريات مؤسسات الأرشفة في العالم.