وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، اليوم ، أن التطرف والطائفية والإرهاب تحديات العالم العربي. الجبير في كلمته خلال القمة العربية الـ 27 المنعقدة في نواكشوط أن الإرهاب والتطرف أهم هواجس عالمنا اليوم، وأن رفض النظام السوري تطبيق قرارات جنيف 1 أهم أسباب استمرار الأزمة، وقال إن "ما يعطل حل الازمة السورية سلميا، هو استمرار مسلك النظام السوري، وامعانه في انتهاج اسلوب القتل والتدمير، وهذا الأمر من شأنه التأكيد على انه مستحيل ان يكونه للرئيس السوري بشار الأسد دور في مستقبل سورية"مشيرا إلى أن "تدخلات إيران في منطقتنا يتناقض مع مبادئ حسن الجوار".

وبخصوص الأزمة في اليمن حثّ الوزير السعودي الأطراف اليمنية على إيجاد حل سياسي من خلال تطبيق قرارات مجلس الأمن. وعن الشأن الليبي دعا الجبير الليبيين لتوحيد الجهود من خلال تطبيق اتفاق الصخيرات.

واعتبر أن "أزمة الرئاسة في لبنان تتطلب من اللبنانيين تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، مشددا على "ضرورة العمل لوضع لبنان على سكة التنمية". وأوضح الجبير أن "هذه القمة تنعقد في ظل ما يصلنا من أزمات"، مشيرا الى أن "القضية الفلسطينية تعد بندا ثابتا لدى جامعة الدول العربية"، لافتا الى أن "هناك تعنت اسرائيلي لأسس التسوية السلمية والمتناقض مع الشرعية الدولية وحق فلسطين في انشاء دولة مستقلة عاصمتها القدس".