معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية

قدّم جناح حكومة رأس الخيمة، في معرض دبي الدولي للإنجازات الحكومية، 43 إنجازاً حكومياً، من بينها 15 إنجازاً لدائرة محاكم رأس الخيمة، و28 إنجازاً لدائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة.

وأوضح المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية برأس الخيمة، الدكتور عبدالرحمن الشايب، إن الدائرة شاركت بنحو 28 إنجازاً في المعرض، من بينها 13 مشروعاً ابتكارياً وذكياً مرتبطاً باستشراف المستقبل، منها مشروع درب، ونموذج السيارة الذكية، والمفتش الذكي، والطائرة الذكية، وساعة السعادة، ومشروع الدليل الإلكتروني، إضافة إلى عرض 15 تطبيقاً إلكترونياً وذكياً، منها خدمة حجز المواعيد وتذاكر الانتظار عبر تطبيق الهاتف الذكي، وطلب استشارة قانونية واقتصادية.

وأشار المدير العام لدائرة محاكم رأس الخيمة، الدكتور سيف الشميلي، إلى أن الدائرة قدمت 15 إنجازاً، منها محكمة الجلسة الواحدة، وتنظر في الدعاوى المدنية والتجارية التي لا تزيد قيمتها على 500 درهم، وتنظر قضاياها، وتصدر أحكامها في جلسة واحدة، دون الحاجة للتأجيل أو تحديد جلسة أخرى.

وأوضح أن الدائرة أطلقت محكمة اليوم الواحد، التي تضم دائرة جزئية تختص بنظر الدعاوى المدنية التجارية، التي لا تزيد قيمتها على 20 ألف درهم. وذكر أن الدائرة اعتمدت الإعلانات القضائية عبر الاتصال الهاتفي، من أجل تسريع الفصل في القضايا، وتقليل مدة التقاضي، كما أطلقت الدائرة خدمة تنفيذ مأموريات الحجوزات التحفظية والتنفيذية والإخلاءات الإلكترونية، حيث يتم التواصل مع أمور التنفيذ وقاضي التنفيذ والأمور المستعجلة الإلكترونية أثناء تنفيذ المهمة، من أجل اتخاذ القرارات من القاضي الإلكتروني عن طريق البريد الإلكتروني.