الاجتماع الوزاري السابع عشر لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي

تسلمت دولة الإمارات منصب نائب الرئيس لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي "أيورا" في دورتها المقبلة 2017-2019 على أن تتولى رئاسة الرابطة للفترة 2019-2021.
وجاء ذلك خلال مشاركة وفد دولة الإمارات برئاسة الدكتورة ميثاء بنت سالم الشامسي وزيرة دولة، في الاجتماع الوزاري السابع عشر لرابطة الدول المطلة على المحيط الهندي "أيورا"، والاجتماعات المصاحبة له في مدينة ديربان بجمهورية جنوب إفريقيا خلال الفترة من 14 -إلى 18 أكتوبر/‏تشرين الأول الحالي.

وضم الوفد: محش سعيد الهاملي سفير الدولة لدى جمهورية جنوب إفريقيا، وفهد عبيد التفاق مدير إدارة الشؤون الاقتصادية والتجارية بوزارة الخارجية والتعاون الدولي، والدكتور عتيق المنصوري عميد الكلية الجامعية بجامعة الإمارات، وعبدالله غرير القبيسي نائب مدير عام غرفة أبوظبي، وعائشة الكبيسي من وزارة الاقتصاد، وعلي الشرفي من وزارة المالية، وعفراء عبدالباسط المهيري من وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وافتتح الاجتماع الوزاري مايتينكوانا ماشاباني وزيرة الخارجية بجمهورية جنوب إفريقيا الرئيس الحالي لرابطة "الايورا"؛ وذلك بحضور عدد من وزراء الدول الأعضاء الواحد والعشرين برابطة "أيورا"، وكبار المسؤولين علاوة على وفود شركاء الحوار ال7 للرابطة.

وألقت الدكتورة ميثاء الشامسي، كلمة أكدت فيها التزام دولة الإمارات بدورها في الرابطة؛ إيماناً منها بأهمية المحيط الهندي كساحة للتجارة والأمن في العالم، وتطلع الدولة للمزيد من العمل المشترك، والتعاون المستمر بين الدول الأعضاء؛ لتحقيق الرؤية والأهداف التي نص عليها ميثاق الرابطة، وخطة العمل المعتمدة للفترة 2017-2021، الأمر الذي يحتم على استمرار الرابطة في لعب دورها المحوري؛ لتحقيق التكامل، ومجابهة التحديات المشتركة.