دائرة القضاء في أبوظبي

أفادت إدارة شؤون المحاماة والخبراء وأعوان القضاء، بدائرة القضاء في أبوظبي، بأن عدد المتعاملين المستفيدين من خدمات قسم المساعدات القانونية بلغ 10 آلاف و918 متعاملاً منذ بداية العام الجاري، بزيادة 28%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، والتي سجلت 8505 متعاملين.

وأكد مدير الإدارة، خميس مبارك القبيسي، خلال ملتقى إعلامي، تحت عنوان "إدارة شؤون المحاماة والخبراء.. جهود نحو خدمة المجتمع وتحقيق العدالة الناجزة"، أقيم أمس بمقر الدائرة، أن هناك خطة للتوسع في أفرع قسم المساعدات القانونية، لتشمل جميع مناطق أبوظبي، حيث يوجد حالياً أربعة مراكز في أبوظبي، والعين، واليحر، والمنطقة الغربية، توفر خدمات التوجيه والإرشاد القانوني لمراجعي الدائرة والمحاكم، من خلال الحضور الشخصي لطالب الخدمة في الدعاوى المرفوعة منهم أو عليهم، بما لا يخل بواجب الحيد، أو من خلال الاتصال الهاتفي أو البريد الإلكتروني، بهدف تقديم الإرشاد القانوني المحايد لمراجعي الدائرة، لدعم حقهم في سهولة الوصول إلى العدالة.

وذكر القبيسي إن حالات الندب في الدعاوى الجزائية بلغت 989 حالة، منها 13% مواطنون، و87% مقيمون، وبلغ إجمالي المدفوعات من خزانة الدائرة نحو أربعة ملايين و387 ألف درهم، مقارنة بالعام الماضي 2015، والتي بلغت ثلاثة ملايين و890 ألفاً و500 درهم، بواقع 739 طلب صرف.

وأوضحت رئيس قسم المساعدات القانونية في الدائرة، منى الرئيسي، إن نسبة المواطنين المتعاملين شكلت 33% بواقع 3611 متعاملاً، فيما كان نصيب المقيمين 67% بواقع 7303 متعاملين، مشيرة إلى أن مراحل الإرشاد القانوني تنوعت بين خدمات ما قبل رفع الدعوى بنسبة 59%، وأثناء سير الدعوى 11%، وبعد صدور الحكم 17%، وخدمات أخرى 13%.