الإمارات تبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع السويد

 قام وفد يرأسه الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة عضو اللجنة العليا لإكسبو 2020 بزيارة رسمية إلى مملكة السويد حيث عقد مجموعة من الاجتماعات مع جهات ومؤسسات حكومية وعدد من الشركات والمؤسسات الأكاديمية السويدية وتمت مناقشة العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها إلى جانب استعراض مجالات التعاون في إكسبو 2020 دبي.

وتأتي الزيارة التي استغرقت يومين ضمن جهود التواصل الدولي التي يقوم بها إكسبو 2020 دبي مع الدول المحتمل مشاركتها في هذا الحدث الكبير..

وانطلقت هذه الجهود في شهر مايو الماضي مع انعقاد أول جلسة للاجتماع الدولي للتخطيط الذي شارك فيه ممثلون من 132 دولة.

وبهذه المناسبة قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: بفضل سياسة التعاون والتواصل مع المجتمع الدولي التي تنتهجها دولة الإمارات نمتلك علاقات صداقة وطيدة مع مملكة السويد التي تعد رائدة في مجال الابتكار والتنوع الاقتصادي كما أنها موطن جائزة نوبل التي تحتفي بقدرة الأفكار على المساهمة في تطوير عالمنا نحو الأفضل وهذا يؤكد النظرة المشتركة مع الموضوع الأساسي لمعرض إكسبو 2020 دبي وهو تواصل العقول وصنع المستقبل..

وساهمت هذه الزيارة في تعزيز العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ومملكة السويد ومع مجتمع الأعمال السويدي كما أتاحت الفرصة لمناقشة سبل التعاون المحتمل والفرص التجارية المجدية لما فيه مصلحة البلدين والتعاون لضمان نجاح معرض إكسبو 2020.

وقدم معاليه لمحة عن رؤية 2021 للتنوع الاقتصادي وبناء اقتصاد المعرفة في دولة الإمارات وخطة الإعداد لمعرض إكسبو 2020 دبي وعن امتداد تأثيره حيث سيتحول موقع المعرض إلى مركز أساسي ضمن اقتصاد المعرفة في الدولة.

وترتكز هذه الزيارة على العلاقات الثنائية المتينة بين البلدين خاصة في مجالات الابتكار والتجارة والاستثمار.. حيث قام البلدان في عام 2015 بتوقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات الابتكار والبحث وريادة وتطوير الأعمال وتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة.. وأعقب ذلك تشكيل مجموعة من الشركات السويدية لتنفيذ هذه المذكرة ضمت كلاً من: وكالة الابتكار السويدية وشركة "في إينوفا" وشركة "ساب" الرائدة عالمياً في مجالات الدفاع العسكري والأمن المدني.

كما نظمت مؤسسة "أعمال السويد" جلسة نقاش للحديث حول معرض "إكسبو 2020 دبي" شارك فيها بعض أعضاء هذه المجموعة بمن فيهم "ساب" و"سامترانس" و"سكيوريتاس" و"سيغما كونيكتيفيتي" و"سايبركوم" و"أوربيتال سيستمز" و"إل إف في" و"إكسيجر" و"إريكسون" بالإضافة إلى المعهد السويدي.

ضمّ وفد دولة الإمارات المشارك في هذه الزيارة سعادة سلطان الشامسي مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للتنمية الدولية وسعادة محمد شرف مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي للشؤون الاقتصادية والتجارية وسعادة سلطان بن راشد الكيتوب سفير الدولة لدى مملكة السويد وسعادة الدكتورة عائشة بطي بن بشر المدير العام لمكتب دبي الذكية وخليفة الشامسي الرئيس التنفيذي للاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في مجموعة اتصالات وحسن الهاشمي نائب الرئيس للعلاقات الدولية في غرفة دبي للتجارة والصناعة وإيان مالكولم المدير المالي وعضو مجلس إدارة "لندن غيتواي" وسارة فلكناز نائب رئيس مجلس الإدارة للابتكار في شركة موانئ دبي العالمية ومحمد الهاشمي نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أوروبا في شركة موانئ دبي العالمية وعددا من أعضاء فريق "إكسبو 2020 دبي".