شرطة أبوظبي توقف 489 سائقًا

أوقفت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي نحو 489 سائقاً عن القيادة لمدة ثلاثة أشهر، خلال الأشهر التسعة الماضية، وسحبت رخص قيادتهم لارتكابهم مخالفات مرورية أدت إلى إكمالهم الحد التراكمي للنقاط السوداء (24 نقطة) الذي يتم بموجبه الإيقاف عن القيادة وسحب الرخصة.
وأكدت مديرية المرور والدوريات أنه لن يكون هناك أي تهاون في تطبيق القانون على المخالفين.
وحذر نائب مدير مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العميد أحمد عبدالله الشحي، السائقين المسحوبة رخصهم من قيادة أي مركبة خلال فترة الإيقاف.
وأوضح أن القانون الاتحادي في شأن السير والمرور، ينص على معاقبة الشخص الذي يقود مركبة كونه موقوفاً عن القيادة بأمر المحكمة أو بأمر من سلطة الترخيص، بالحبس لمدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن 5000 درهم.
وأضاف الشحي أن تسجيل النقاط المرورية على المخالفين معمول به وفقاً للقانون الاتحادي في شأن السير والمرور وتعديلاته واللائحة التنفيذية، مشيراً إلى أن هناك نحو 72 مخالفة في القانون يتم من خلالها تسجيل نقاط مرورية للسائقين، إضافة إلى الغرامة المالية.
وأوضح أن "أقصى مخالفة للنقاط تصل إلى 24 نقطة، وأقلها نقطتان، وتسحب الرخصة ويمنع الشخص من قيادة المركبات عندما يصل الحد التراكمي في سجله المروري إلى 24 نقطة، تسحب بعدها الرخصة إضافة للغرامات والعقوبات الصارمة التي تصل فيها العقوبة إلى سحب الرخصة وحجز المركبة".
وذكر الشحي أن هناك أربع مخالفات تسحب الرخصة فيها مباشرة، حيث تصل المخالفة فيها إلى 24 نقطة، الأولى: قيادة المركبة تحت تأثير الكحول أو المخدر أو ما في حكمه. والثانية: قيادة المركبة على طريق عام من دون لوحات أرقام، والثالثة: قيام سائقي الشاحنات بالتجاوز بصورة خطرة، والرابعة: عدم الوقوف عند التسبب في حادث نتجت عنه إصابات.
وتابع أن هناك ست مخالفات أخرى أقل خطورة، تصل عقوبتها، بجانب العقوبات الأخرى، إلى تسجيل 12 نقطة مرورية بحق السائق، منها: مخالفة قيادة المركبة بصورة تشكل خطراً على مستخدمي الطريق، أو التسابق على الطريق. ويبلغ عدد النقاط المرورية التي تسجل بحق قائدي المركبات الذين يتجاوزون الإشارة الضوئية الحمراء ثماني نقاط مرورية، إضافة إلى الغرامة المالية.