موانئ دبي

تستعرض موانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات ميزاتها وقدراتها أمام كبريات شركات الشحن واللوجستيات خلال مشاركتها في معرض "بريك بالك الشرق الأوسط" الذي يقام في العاصمة أبوظبي اعتباراً من 6 فبراير الجاري تحت رعاية معالي الدكتور عبدالله بلحيف النعيمي وزير تطوير البنية التحتية ورئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية.

ويولي ميناء جبل أهمية كبيرة لمناولة البضائع السائبة ويستعد لتلبية الطلب المتوقع في ضوء المشاريع التي يجري تنفيذها استعداداً لاستضافة معرض إكسبو دبي 2020 حيث قامت موانئ دبي العالمية العام الماضي بزيادة الطاقة الاستيعابية للميناء من خلال إضافة طاقة جديدة بلغت 1.5 مليون حاوية نمطية إلى المحطة 3 في ميناء جبل علي.

وقال محمد المعلم المدير التنفيذي والمدير العام لموانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات إن ميناء جبل علي المرفق الرئيسي التابع لمجموعة موانئ دبي العالمية يعد مساهما رئيسيا في تحقيق رؤية القيادة الرشيدة بتنويع الاقتصاد استعدادا لمرحلة الإمارات ما بعد النفط، كما أن موقعه على مسافة قريبة من موقع "إكسبو 2020 دبي" يعظم دوره في إنجاح هذا الحدث المهم من خلال المشاركة في مسيرة التحضير والاستعداد لإقامته.

وأضاف أن مناولة البضائع السائية تعتبر مكوناً رئيسياً في عمل ميناء جبل علي ويمتلك سجلاً حافلاً بالانجازات في هذا المجال ..لافتا الى أن الميناء لديه نظام متكامل يتضمن مرافق مصممة خصيصاً لتلبية الطلب المتزايد على شحنات البضائع السائبة السائلة والجافة وبضائع الدحرجة وغيرها.

وأكد المعلم أن ميناء جبل علي ناول ما يقرب من 550 مليون طن متري من البضائع السائبة بما فيها البضائع السائبة الجافة، وبضائع الدحرجة منذ تأسيسه.

وتشارك موانئ دبي العالمية - إقليم الإمارات بوفد رفيع المستوى في معرض "بريك بالك الشرق الأوسط" يضم عبد الله بن دميثان المدير التنفيذي للشؤون التجارية الذي يلقي كلمة رئيسية تتناول أهمية صناعة البضائع السائبة والتي تشكل فرصاً استثمارية هامة في المنطقة بشكل عام.

ويعد ميناء جبل علي المحور الرئيسي في المنطقة لمناولة بضائع الدحرجة بفعل قربه من أكبر الأسواق الناشئة في العالم، حيث استطاع الميناء مناولة ما يقرب من 1.1 مليون مركبة في 2017.

وقد تم تجهيز ميناء جبل علي للتعامل مع الطلب المتزايد على الشحن الثقيل من خلال حلول مبتكرة بما في ذلك مساحات للتخزين والتجميع لكافة أنواع الشحنات بغض النظر عن حجمها أو وزنها ..ويضم الميناء 27 مرسى للبضائع العامة تستوعب 13 سفينة وتمتد على مساحة تخرين تصل إلى 1.4 مليون متر مربع بما في ذلك مساحة مغطاة تبلغ 70 ألف متر مربع.

ويلعب جسر جافزا الذي افتتح مؤخراً ويربط منطقتي جافزا شمالاً وجنوباً دوراً حيوياً في تحقيق الكفاءة والفعالية لممر دبي اللوجستي الذي يعتبر منصة متعددة الوسائط تربط ميناء جبل وجافزا بمطار آل مكتوم الدولي.

ويعتبر معرض بريك بالك الحدث الوحيد من نوعه في الشرق الأوسط الذي يوفر منصة لتبادل المعلومات بين الشركات العاملة في قطاع النقل البحري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.