محمد الكعبي

أكد محمد الكعبي، رئيس قسم مراقبة نظافة المدينة في بلدية مدينة الشارقة، انخفاض عدد المخالفات بنسبة 70%، بسبب وجود وعي الجمهور، بعد أن كثفت البلدية منذ بداية هذه السنة، الحملات التفتيشية لرصد الظواهر السلبية في المدينة، إلى جانب الحملات التوعوية وتوزيع المطبوعات على الجمهور في المناطق المستهدفة، كالمسطحات الخضراء والواجهات البحرية، وعن طريق برامج التواصل الاجتماعي.

ويرصد قسم مراقبة نظافة المدينة، عن طريق المفتشين الموجودين والمنتشرين على مدار الساعة، المخالفات التي تشوه جمالية المدينة، من نشر الغسيل والتخزين في شرفات المباني وغسل المركبات في الطرق العامة.

وتعدّ ظاهرة غسل المركبات في الطرق العامة، إحدى الظواهر السلبية التي يمارسها أشخاص مخالفون لقانون العمل، ويخالف قائد المركبة أيضاً إذا لاحظ هؤلاء الأشخاص يغسلون المركبات، مع توضيح السبب لهم عند مراجعتهم لنا، لما يشكلونه من خطورة على ممتلكات أصحاب المركبات، حيث إن هناك أماكن معتمدة ومرخصة لغسل المركبات وبصورة آمنة، راجين من أصحاب المركبات عدم السماح لغير المخولين بغسل مركباتهم، لما يترتب على ذلك من عواقب.

أما بخصوص نشر الغسيل والتخزين في الشرفات وواجهات المباني الذي يشوّه المنظر العام للمدينة، ويشكل خطراً على قاطني البناية، في حال التخزين العشوائي من نشر الحرائق أو تعرض الأطفال للسقوط من الشرفات.

وأشار الكعبي إلى أن السكان بات لديهم الوعي بهذه الظواهر، عبر حملات التوعية التي تقوم بها البلدية في وسائل الإعلام، ومواقع التواصل، وتوزيع المطويات عن طريق المفتشين، والنصائح التي يقدمونها.

وأضاف الكعبي، أن البلاغات التي وردت إلى قسم نظافة المدينة تركزت معظمها على غسل السيارات، والنشاط الليلي لأعمال البناء، حيث تحرص البلدية على راحة السكان ووضعت المعايير المناسبة والأوقات التي قد تؤرق سكان المباني، واستخراج التصاريح اللازمة في حالات استثنائية تقررها الإدارات المعنية في حالة الحاجة إلى مواصلة العمل في المواقع الإنشائية.

وأكد أنه يوجد 50 مفتشاً تابعون للقسم داخل المدينة، قاموا خلال الربع الأول من العام الحالي ب12 حملة تفتيشية لرصد المخالفات والسلوكات الخطأ.

وتوضع الخطط من ناحية تكثيف عدد المفتشين في بعض المناطق التي تكثر فيها المخالفات التي قد تنتج من الأفراد زوار المدينة ومرتادي الشواطئ، حسب الأوقات والإجازات، إذ أسهمت الحملات في تلاشي ظواهر عدّة من المدينة كالباعة الجائلين، وعمليات الشواء.

ودعا الكعبي الجمهور، إلى الاتصال على رقم الخط الساخن التابع لبلدية مدينة الشارقة 993 ، في حال رصد أي مشوه للمظهر العام، أو عن طريق برامج التواصل.