بلدية رأس الخيمة

أكد مدير عام بلدية رأس الخيمة، منذر بن شكر الزعابي، لـ"الإمارات اليوم" إن البلدية ستعقد، خلال اليومين المقبلين، اجتماعًا مع جهات محلية واتحادية في رأس الخيمة، من أجل تحديد اختصاصات كل جهة عن برادات مياه السبيل المنتشرة في الإمارة.

وأوضح أنه سيتم خلال الاجتماع وضع الآليات والمعايير المناسبة لترخيص برادات مياه السبيل، وتحديد الجهة المعنية في ترخيصها، والجهة المسؤولة عن الصحة العامة لمستخدمي مياه الشرب، والجهة المسؤولة عن المتابعة ومراقبة.

وأضاف أن الاجتماع سينتهي بوضع آلية محددة وصارمة لمواقع تركيب برادات مياه السبيل في مختلف مناطق رأس الخيمة، ومعايير السلامة التي يجب توافرها في برادات مياه السبيل، والتراخيص اللازمة لتشغيل تلك البرادات بما يتوافق مع الصحة العامة وسلامة الآخرين.

وأشار إلى أنه سيتم تحديد الجهة المسؤولة عن تلقي شكاوى مستخدمي برادات المياه، في حال تعرضهم لتسمم أثناء شربهم للمياه الملوثة في برادات المياه، كما سيتم تحديد الجهة المسؤولة عن إزالة البرادات التي تشكل خطرًا على سلامة الآخرين في حال تعرضهم لماس كهربائي، إضافة إلى أنه سيتم تحديد الجهة المسؤولة عن إلزام أصحاب تلك البرادات بضرورة تغيير فلاتر المياه بشكل مستمر لضمان الصحة العامة لمستخدميها.

وأضاف أن برادات مياه السبيل لا توجد جهة محددة تتولى متابعتها والإشراف عليها صحيًا وفنيًا، وتابع أن البلدية لا تمانع فعل الخير عبر تركيب برادات مياه السبيل في الأماكن العامة، إلا أن عملية تركيب تلك البرادات سيتم إخضاعها لآليات محددة وواضحة لضمان سلامة مستخدميها.

وأوضح أنه بعد الانتهاء من الاجتماعات مع الجهات المعنية وتحديد الآليات والشروط والمعايير اللازمة لتركيب وتشغيل البرادات، ستبدأ البلدية على الفور بالتنسيق مع الجهات المعنية في إجراء حصر شامل لتلك البرادات، وتحديد أماكن وجودها.وأضاف أنه سيتم استدعاء جميع أصحاب برادات مياه السبيل وإعطاؤهم مهلة محددة لترخيص تلك البرادات بما يتوافق مع الشروط والمعايير التي تم تحديدها، مشيرًا إلى أنه بعد انتهاء المهلة ستتم إزالة البرادات المخالفة.

وذكر أن بلدية رأس الخيمة مهتمة بشكل جدي بإزالة الخطر الذي تشكله برادات مياه السبيل على سلامة الآخرين، ولن تسمح بتعرض الآخرين لخطر الإصابة بماس كهربائي أو بشرب مياه غير صحية، وستتخذ كل الإجراءات لضمان سلامة مستخدمي برادات مياه السبيل.