جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية

أكدت إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، أن التحذير على البطاقة الغذائية لمنتج "تانج"، من أنه غير مناسب للحوامل والأطفال دون الثالثة، لا يعني أن هناك عيباً في المنتج، إنما يؤكد التزام الشركة المصنعة بالتشريعات والقوانين والمواصفات والمتطلبات.
ويأتي ذلك على خلفية تداول معلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول أن بعض منتجات مساحيق المشروبات الاصطناعية ذات العلامة التجارية "تانج" مكتوب عليها تحذير يفيد بأن المنتج غير مناسب لمرضى "الفينيل كيتون يوريا"، والسبب في وضع هذا التحذير هو أنه يحتوي على محلٍ اصطناعي يسبب حساسية عند بعض المستهلكين.
وأكدت إدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي، أن هذا التحذير يؤكد التزام الشركة بالمواصفات والمتطلبات القانونية، ويجب ألّا يشكل وجوده أو وجود غيره من التحذيرات أي انزعاج من قبل المستهلكين، لأن الغرض الأساسي من وضع هذه التحذيرات توفير المعلومات للمستهلكين الذين يعانون حساسية لبعض المواد، بغرض تفادي تناول تلك المنتجات أو التقليل منها.
ونصّت التشريعات المعتمدة على إلزامية وضع تحذير كي يتفادى الأشخاص الذين لديهم مثل هذه الحساسة استهلاك أي منتج يحتوي على هذا المحلي.
وشدّدت البلدية على أن المحلي الاصطناعي لا يوجد في كل منتجات "تانج"، إنما في بعض تلك المنتجات.
ونبهت إلى أهمية قراءة وفهم البطاقة الغذائية لكل المواد المعبأة، مهيبة بالأشخاص غير المختصين بالابتعاد عن الخوض في المسائل العلمية والفنية، التي تتطلب خبرة علمية وعملية في مجال الأغذية، والتواصل مع إدارة سلامة الغذاء بالبلدية، للحصول على المعلومات العلمية المؤكدة.
وأكد جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، أن التحذير الموجود على البطاقة الغذائية لـ"تانج"، يخص فئة محدودة جداً من المستهلكين فقط، وهي مرضى "الفينيل كيتون يوريا"، لاحتوائه على المحلي الاصطناعي المضاف (الأسبارتام)، الذي يحتوي على الحمض الأميني "الفينيل الأنين".
وأوضح الجهاز، رداً على استفسارات للجمهور عبر قنوات التواصل، أن نصيحة أن المنتج غير مناسب للحوامل والأطفال دون الثالثة، لا تعني أنه معيب، بل يؤكد التزام الشركة المصنعة بالتشريعات والقوانين النافذة، التي تشترط الإشارة إلى ذلك، وهو إجراء متبع ومعمول به في منتجات غذائية أخرى وفي مختلف دول العالم.
وتابع أن المنتجات التي لا تحمل تحذيرا، ليست أفضل من المنتجات التي تحتوي تحذيرات.