رئيس وزراء جمهورية الهند ناريندرا مودي

استقبل  رئيس وزراء جمهورية الهند ناريندرا مودي، في نيودلهي الخميس ، وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان.

وأكد الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان حرص دولة الإمارات ورغبتها الصادقة في دفع علاقات التعاون والصداقة نحو استشراف مزيد من فرص النمو والتقدم ودعمها في جميع المجالات بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الصديقين.

ورحب رئيس وزراء الهند بالشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان والوفد المرافق، معربًا عن تطلعه لأن تكون للزيارة نتائج إيجابية في تعزيز ما تحقق خلال الأعوام الأخيرة من تطور في علاقات البلدين واستكشاف مزيد من الآفاق والفرص والشراكة الاستثمارية في العلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والسياحية والزراعية ومشاريع الطاقة والطاقة المتجددة والأمنية غيرها من المجالات.

وأشاد بالنجاح الذي حققته أعمال اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية الهند في دورتها الحادية عشرة والتي تستضيفها العاصمة نيودلهي.

وتم خلال اللقاء استعراض شامل لمجمل تطورات العلاقات الثنائية والسبل الكفيلة بتحقيق مزيد من النمو والازدهار في علاقات الشراكة الإستراتيجية بين البلدين الصديقين وإمكانية فتح مجالات جديدة للاستثمار والاستفادة من الفرص المتاحة في كلا البلدين إضافة إلى إتاحة مزيد من الفرص لمشاركة القطاع الخاص والمستثمرين ورجال الأعمال في المشاريع المشتركة.

كما تم بحث عدد من المشاريع المتعلقة بالتعاون الثنائي للاستثمار في مجال قطاع الطاقة والطاقة المتجددة وعدد من المجالات الأخرى مثل السياحة والزراعة والتعليم وغيرها.
وكان الشيخ عبد الله بن زايد قد التقى وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج  بحضور وزيرة الدولة الإماراتية ريم بنت إبراهيم الهاشمي.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الإستراتيجية المتميزة وسبل تعزيزها وتطويرها في ظل ما يربط البلدين من روابط صداقة مشتركة، كما تم تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين وبحث مجمل المستجدات والتطورات الراهنة.

وأكد  الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان خلال ترؤسه في نيودلهي أعمال اللجنة المشتركة بين دولة الإمارات والهند في دورتها الحادية عشرة أن دولة الإمارات ترتبط مع جمهورية الهند بعلاقات ودية تتسم بالاستقرار مبنية على التفاهم والاحترام المتبادل والتي بدأت عام 1972
 ونوه إلى رغبة البلدين في تطوير هذه العلاقات بما يعكس طموحات وتوجهات القيادة العليا في كل منهما وبما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة.

وأشار إلى أن اجتماع اللجنة يعد فرصة لدعم العلاقات الثنائية بين البلدين والتعرف على فرص الاستثمار فيهما حيث تعمل دولة الإمارات على تطوير العلاقات السياسية والتجارية بين البلدين .. داعيًا إلى زيادة التنسيق في العمل المشترك في المنظمات الدولية والمؤتمرات وغيرها من الأمور الهامة على المحافل الدولية.

وأوضح أن حجم استثمارات الشركات الهندية في الدولة بلغ ما يقارب 74.8 مليار دولار في مجال الأعمال والعقار ويتواجد أكثر من 45 ألف شركة هندية تعمل في أسواق الدولة وهذا دليل على ثقة المستثمرين الهنود في بيئة عمل الدولة.

وقال: "إن دولة الإمارات احتلت المرتبة العاشرة عالميًا في حجم استثماراتها في الهند حيث بلغت ما يقارب 9 مليار دولار وهو رقم منخفض مقارنة بإمكانات الاستثمار الضخمة في الهند علماً بأن الاستثمارات الإماراتية في الهند توزعت على قطاعات الطاقة والصناعات المعدنية والخدمات والتكنولوجيا والانشاءات".