الدكتور سلطان بن محمد القاسمي

افتتح عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الأربعاء، عيادة تطوير مهارات طب الأسنان، وعيادة الأسنان المتنقلة، بكلية طب الأسنان في جامعة الشارقة.

وتجوّل القاسمي في أروقة عيادة تطوير مهارات طب الأسنان، مستمعًا إلى شرح من القائمين على العيادة حول الأجهزة الحديثة المتوافرة، وطريقة استفادة الطلبة منها، وتحتوي العيادة على 86 وحدة محاكاة منفردة، تمكّن طلبة طب الأسنان في السنوات الأولى والثانية والثالثة أن يتعلموا فيها مهارات التوافق البصري اليدوي، التي يجب عليهم إتقانها قبل العمل مع مرضى حقيقيين.

وتقوم وحدة المحاكاة في العيادة بتوفير بيئة مماثلة تمامًا للبيئة الإكلينيكية الحقيقية، حيث تتوافر لكل طالب دمية للرأس والفم موضوعة بشكل يحاكي وضعية جلوس المريض للعلاج، كما تتوافر الأسنان البلاستيكية لكي يمارس الطلبة مهاراتهم، ولا يسمح لهم العمل مع المرضى الحقيقيين إلا بعد اكتسابهم المهارات اللازمة لعلاج المرضى.

وتفقّد عيادة الأسنان المتنقلة، واطّلع على ما تحتويه من معدات طبية حديثة تمكّن المرضى من الاستفادة من خدماتها، كما تضم أماكن انتظار تحتوي على أجهزة ذكية.

وصممت العيادة المتنقلة بشكل مميّز، من أجل توفير الرعاية في مجال علاج الأسنان لمستوى معين لفئات مختلفة من المجتمع الذين يتعذر عليهم الوصول إلى المستشفى أو العيادة، منهم كبار السن وذوي الإعاقة.

وستتضمن الخدمات العلاجية للأسنان، التي تقدمها عيادة الأسنان المتنقلة، الرعاية الوقائية الأساسية، مثل الكشف والفحص وتنظيف الفم والأسنان، وفحص بالتصوير الشعاعي، والعلاج بالفلورايد وتلميع الأسنان بالفلورايد، وتقديم إرشادات للعناية بصحة الفم، وخدمات العلاج التعويضي للأسنان، مثل التعويضات الأساسية، والمعالجات اللبية للأسنان اللبنية، وتلبيس أسنان الأطفال بمادة ستانلس ستيل، ووضع الأجزاء الفاصلة بين الأسنان، وخلع الأسنان، وواقيات الأسنان للاستخدامات الرياضية.